ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تعليم المهارات الاجتماعية باستراتيجيات ما وراء المعرفة وأثرها على توكيد الذات لدى طالبات جامعة آل البيت

العنوان بلغة أخرى: Teaching Social Skills by Using Metacognitive Strategies and its Effect on Self-assertiveness Among Al-Elbeit University Students
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: التح، زياد خميس رشيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج31, ع123
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: يونيو
الصفحات: 229 - 252
DOI: 10.34120/0085-031-123-006
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 819910
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

145

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدارسة العرف إلى أثر تعليم المهارات الاجتماعية باستراتيجيات ما وراء المعرفة على توكيد الذات لدي طالبات كلية العلوم التربوية في جامعة ال البيت. تألفت عينه الدراسة من طالبات كلية العلوم التربوية في جامعة ال البيت بطريقة العينة العشوائية العنقودية تكونت من (60) طالبة تم تحديد(30) طالبة منهن في المجموعة الضابطة و (30) طالبة أخري في المجموعة التجريبية عشوائيا. وبينت نتائج اختبار (ت) أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في مهارة توكيد الذات لدي المجموعة التجريبية بين الاختبار القبلي والبعدي، ولصالح الاختبار البعدي. كما أظهرت النتائج أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في مهاره توكيد الذات بين المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية، ناتجة عن تطبيق برنامج تعليم المهارات الاجتماعية باستراتيجيات ما وراء معرفية على المجموعة التجريبية، وتم تفسير النتائج في ضوء الأدلة الأمبريقية وافتراضات نظرية التعلم الاجتماعي المعرفي.

This study aims to investigate the effect of teaching social skills by using metacognitive strategies on self-assertiveness. A stratified sample (n: 60) was chosen from female students in the College of Educational Sciences in Al Elbeit University, (30) of them were assigned as an experimental group, and the others (30) students were assigned as a controlled group. The “t” test result revealed a significant difference in self-assertiveness skill between the pretest and posttest of the experimental group, in favor of posttest, and also showed a significant difference in self-assertiveness skill between experimental and control groups in posttest, in favor of experimental group, as a result of applying the program of teaching social skills by using metacognitive strategies on the experimental group.

ISSN: 1029-810X