ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







برامج الأطفال في القنوات الفضائية العربية ودورها في تشكيل المعلومات لدى الطفل الكويتي : دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: Children's Programs in Arab Satellite Channels and their Role in Presenting Information for Kuwaiti Child : A Field Study
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: نصر، محمد معوض إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العنزي، أحمد محمد صغير (م. مشارك), بركات، وليد فتح الله مصطفى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 13, ع 47
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2010
الشهر: أبريل - يونيو
الصفحات: 249 - 268
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 82082
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

153

حفظ في:
المستخلص: في ظل ازدحام خريطة البث بكم هائل من القنوات الفضائية، يعيش الطفل في ظروف اتصالية متطورة ومتنوعة، حيث تحيط به وسائل إعلام متعددة حيث كل وسيلة تولى اهتماما كبيرا بالطفل عن ذي قبل، وأصبحت هناك منافسة بين هذه الوسائل لجذب انتباه الطفل والحصول على كل أوقات فراغه لصالحها، ولا يمكن إنكار ما للتلفزيون من تأثير قوي على الأطفال وهو السبب وراء تخصيص التليفزيون فترات موجهة للطفل وإنشاء برامج موجهة له. مشكلة البحث: تتحدد المشكلة البحثية لهذه الدراسة في: رصد دور برامج الأطفال في القنوات الفضائية العربية في تشكيل المعلومات لدى الطفل الكويتي. نوع البحث: تنتمي هذه الدراسة إلى فئة الدراسات الوصفية. منهج البحث: منهج هذه الدراسة هو منهج المسح الإعلامي، حيث تم مسح عينة من جمهور الأطفال الكويتيين الذين يشاهدون برامج الأطفال بالقنوات الفضائية العربية. عينة الدراسة: أجرى الباحث دراسة ميدانية على عينة عشوائية قوامها (400) مبحوثا من الأطفال الكويتيين من طلاب المدراس الابتدائية والمتوسطة موزعة بالتساوي بين الذكور والإناث. نتائج الدراسة: 1. أغلب دوافع مشاهدة المبحوثين للقنوات الفضائية العربية من دوافع طقوسية أكثر منها نفعية. 2. تفوق القنوات العامة في جذب الأطفال عينة الدراسة بشكل يفوق قنوات الأطفال المتخصصة، ويمكن إرجاع ذلك إلى تنوع هذه القنوات وتقديمها برامج أطفال، إضافة لبرامج أخرى متنوعة وأفلام وغيرها. 3. أن الأطفال يفضلون مشاهدة الفضائيات مع أسرهم نظرا للجو الأسري الذي يصاحب عملية المشاهدة. 4. أن الأسباب الخاصة بالتسلية والترفيه تتفوق على الأسباب الخاصة بالتعليم والتثقيف والإمداد بالمعلومات. 5. اعتماد المبحوثين بشكل أساسي على الاتصال الشخصي سواء بالمدرسين أو الأهل للحصول على المعلومات، أما حصولهم على المعلومات من وسائل الإعلام، فقد تركز على الانترنت والتليفزيون اللذين احتلا مكانة هامة بين وسائل الإعلام نظرا لتميزها وسهولتهما.

Children`s Programs in Arab Satellite Channels and their Role in Presenting Information for Kuwaiti child (A field study) The problem of the study is the monitoring and analyzing children programs in Arab satellite channels and their role in forming information for Kuwaiti child: an analytic and field study. Research Results: • The three children programs which are subject of analysis contained 321 information directed to Kuwaiti child whereas it reached 60 information in program of El-Darb El-Mozaa on Gizera channel. • Appropriation of Sunday, Monday and Friday by a great rate of brodcasVing days of children programs in Arab satellite channels by a rate that reached (17.1) for each.

ISSN: 2090-0619