ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإعانة المحرمة وبعض صورها في الفقه الإسلامي

العنوان بلغة أخرى: Some Aspects of Forbidden Assistance in Islamic Jurisprudence
المصدر: مجلة الدراسات الاجتماعية
الناشر: جامعة العلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: مراد، فضل بن عبدالله عبده (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع2
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 19
DOI: 10.20428/JSS.23.2.1
ISSN: 2312-525X
رقم MD: 823517
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإعانة المحرمة | الفقه الإسلامي | القواعد الشرعية | Forbidden Assistance | Islamic Jurisprudence | Principles Of Sharia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: التعاون على الإثم والعدوان محرم في الشرع، ويدخل فيه كل ما كان مؤديا إلى المعاصي والأثام، ويهدف هذا البحث إلى معرفة ماهية الإعانة المحرمة شرعا وضبطها، ثم التأصيل لها من أصول الاستدلال من كتاب وسنة وقواعد شرعية، ومن معرفة الصور التي يشملها التعليل الشرعي، وقد أتبع البحث المنهج العام استقرائي مقارن، وقد توصل البحث إلى كثير من الصور الممنوعة شرعا، كالعمل في البنوك الربوية، والتعاون معها، وكذلك عقود الصيانة لأماكن الدعارة والملاهي والبارات، كما تم جمع كثير من الصور المعاصرة والقديمة التي تصب في نفس هذا الاتجاه، كبيع السلاح في الفتنة، والعنب للخمارات، ويشمل هذه الصور الممنوعة شرعا الأعمال الدعائية لمراكز الفحشاء والمنكر سواء كانت دعاية مقروءة أم مسموعة أم في وسائل الأعلام المتعددة. كما قدم البحث تمهيدا إضافيا عن الوسائل وأنواعها وأحكامها لما لها من أهمية متعلقة بالموضوع، وبين معني القاعدة الشهيرة، الوسائل تأخذ أحكام المقاصد، إلى غير هذا من المسائل والفروع في البحث.

Assisting in sin and transgression is prohibited in Sharia, including everything which leads to sins. This study aimed to explore the nature of forbidden assistance from the point of view of Sharia, taking into consideration evidence from Quran, Sunnah, and the principles of Sharia. The research employed a general comparative inductive research method. Numerous Sharia forbidden cases were reported, such as working in commercial banks, dealing with such banks and maintenance contracts for the brothels, nightclubs or bars. Modern and old examples of the same nature were also reported, such as selling weapons in the time of sedition, selling grapes to alcohol manufactures as well as doing marketing and publicity for these places in audio, visual or printed media. The study also provided additional preliminary remarks about Sharia means, its types and rules because of their relevance to the subject of this study. The famous rule in Sharia which reads ”means take the same judge of the purposes of Sharia” was also elaborated.

ISSN: 2312-525X

عناصر مشابهة