ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأبعاد الأخلاقية والإجتماعية للتدقيق الخارجي وأثرها على مستخدمي التقارير المالية: دراسة تطبيقية لمستخدمي القوائم المالية

المصدر: مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: حافظ، لآلىء محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع37
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 292 - 322
ISSN: 1994-0947
رقم MD: 828105
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

78

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى بيان مدى تأثير الابعاد الأخلاقية لتدقيق الخارجيين على مستخدمي التقارير المالية في محافظة النجف والتعرف على أهم العوامل التي تعزز من زيادة الثقة في القوائم المالية المدققة. لتحقيق هدف الدراسة، استعانت الباحثة بدراسات سابقة تناولت الجانب الأخلاقي لمراقب الحسابات، فضلاً عن الاطلاع على كتب ومصادر أخرى تتعلق بموضوع بحث، بالإضافة إلى قيامها بأجراء دراسة ميدانية عن طريق اجراء المقابلات الشخصية مع من هم في مستوى اتخاذ القرار وتعرفت على اراءهم حول اعمال مدققي حسابات الخارجين من القطاع الخاص. كما تم إعداد استبانة موزعة على المستفيدين من خدمة المدقق في محافظة النجف وهم: العاملين بالمصارف والعاملين بهيئة الضريبة والشركات الخاصة وعينة من الهيئات والمنظمات الحكومية. خلصت الدراسة الى وجود الارتباط بين الابعاد الأخلاقية والاجتماعية ما بين الثقة مستخدمي بالبيانات المالية حيث كان الارتباط موجب اذ يبلغ 63.8% مما يعزز صحة الفرضية. وقد اقترحت الباحثة في النهاية مجموعة من التوصيات التي من شأنها أن تحث مراقبي الحسابات للتمسك بالأخلاقيات المهنية. على مكاتب التدقيق اختيار المساعدين ممن يتوافر لديهم درجة كافية من التأهيل ومواكبة التطورات الحديثة للمهنة. على مدقق الحسابات الاشراف على عاملين معيته من المساعدين وعلى ان يعد سياسة لتوجيه وأشراف ومتابعة أعمالهم على جميع المستويات حتى تتوافر قناعه معقولة بأن العمل المنجز يتم بمعايير الجودة المناسبة. على المنظمات والجمعيات المهنية القيام بالبحث عن وسائل جديدة لضبط أخلاقيات المهنة فضلا عن تطوير وتعديل معايير التدقيق ومعايير المحاسبة الدولية المعمول بها حاليا بشكل يقلل الخيارات الكثيرة التي تمكن المتلاعبين من استغلالها بشكل مخالف، أو بمعنى أخر تطوير او إنشاء دستور لأداء وأخلاقيات المهنة.

This study aimed to describe the impact of ethical dimensions of external auditing for users of financial reports in Najaf and to identify the most important factors that promote increased confidence in audited financial statements To achieve the objective of the study, the researcher used the earlier studies dealt with the moral aspect of the controller, as well as books and other sources related to the subject, in addition to a field study by conducting personal interviews with those in the decision-making level and know their views on the work of the external auditors of the private sector. Also been prepared identifying beneficiaries of distributed service checker in Najaf and they ,Employees of banks and employees of private companies and tax authority and a sample of bodies and governmental organizations. The study found a link between social and ethical dimensions of trust users of financial statements with positive link was at 63.8%, which strengthens the hypothesis. The researcher has proposed that at the end of a set of recommendations that will urge Auditors to uphold professional ethics. The audit offices choose helpers who have a sufficient degree of rehabilitation and keep abreast of developments for the modern rofession. The auditor supervises two sultans of assistants and to prepare a policy for guidance and supervision and follow-up actions at all levels to have a reasonable belief that the work performed is appropriate quality standards. Organizations and professional associations to search for new ways to adjust the ethics as well as the development and modification of audit standards and international accounting standards currently in place to reduce the many options that enable the manipulators of the exploited illegally, or in other words the development or establishment of Constitution for performance and ethics.

ISSN: 1994-0947

عناصر مشابهة