ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السلوك الإشرافي للمشرف التربوي وعلاقته بالأداء الوظيفي لدى معلم المدرسة الإبتدائية

العنوان المترجم: Supervisory Behavior of The Educational Supervisor and Its Relation to The Performance of The Primary School Teacher
المصدر: دراسات
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط
المؤلف الرئيسي: قرساس، حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع57
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أغسطس
الصفحات: 106 - 119
DOI: 10.34118/0136-000-057-010
ISSN: 1112-4652
رقم MD: 834130
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo, HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السلوك الإشرافي | المشرف التربوي | الأداء الوظيفي | الإشراف التسلطي | الإشراف الديمقراطي | الإشراف التسيبي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

119

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين السلوك الإشرافي المتبع من قبل المشرف التربويين في مرحلة التعليم الابتدائي والأداء الوظيفي لدى المعلمين في هذه المرحلة الهامة من مراحل التعليم العام. وقد افترض وجود علاقة ارتباطية بين نمط السلوك الإشرافي المتبع ومستوى الأداء لدى المعلمين. كما افترض فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين في الأداء تعزى لبعض لمتغيرات كالجنس والمؤهل العلمي والأقدمية في العمل. وللتأكد من صحة هذه الفرضيات قام الباحث بإجراء دراسة ميدانية متبعا المنهج الوصفي التحليلي وأداة الاستبيان لجمع البيانات من خلال تطبيقه على عينة عشوائية مكونة من 418 معلم ومعلمة يدرسون بصفة رسمية على مستوى المقاطعات التعليمية لمديرية التربية لولاية المسيلة. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة. وتوصلت الدراسة كذلك إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.01) بين كل من نمطي الإشراف التسلطي والديمقراطي والأداء لدى المعلمين بينما كان الارتباط سلبيا ودال إحصائيا عند (0.05) بالنسبة لنمط الإشراف التسيبي.

This study aimed at revealing the relationship between supervising behavior adopted by the educational supervisor in the primary stage and the performance of teachers at this important stage of general education. It was assumed that there is a correlation between the supervisory behavior pattern and the performance level of the teachers. Assuming differences of statistical significance between teachers in performance attributed to some variables such as gender, scientific qualification and seniority in the work. In order to ascertain the validity of these hypotheses, the researcher conducted a field study using the descriptive analytical method and the questionnaire tool to collect the data by applying it to a random sample of 418 teachers who are officially studying at the district level of the Education Directorate of the State of Mseila. The results of the study were also found to be positive correlation and statistical function at the level of (0.01) between each of the patterns of supervision and democratic performance of teachers, while the correlation was negative and statistically significant at (0.05) ) For the pattern of prudential supervision.

ISSN: 1112-4652