ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحولات المجتمعية والصورة الذهنية عن رجل الشرطة فى المجتمع المصرى: دراسة ميدانية لتداعيات ثورة 25 يناير

العنوان بلغة أخرى: Social Transformations and the Perception of Policeman in the Egyptian Society: A Field Study of the Implications of the January 25 Revolution
المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عبده، هاني خميس أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج76, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: أبريل
الصفحات: 299 - 387
ISSN: 1012-6015
رقم MD: 845966
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

151

حفظ في:
المستخلص: إن دراسة الصورة الذهنية أصبحت من أكثر الموضوعات التي تحظى باهتمام الباحثين في مجال العلم الاجتماعي في وقتنا المعاصر نظرا لما تقوم به من دور مهم في تشكيل السلوك، وتكوين الآراء، واتخاذ القرارات. ولقد تعددت وتباينت تعريفات الصورة الذهنية ومنها على سبيل المثال ما يطلق عليها بأنها محصلة إدراكات الفرد من انطباعات ذاتية، وآراء، واتجاهات تتكون عن أشخاص، أو مجتمعات أو شعوب، أو حتى مؤسسات. ويمكن القول بإن تكوين الصورة الذهنية لدى الأفراد حول المؤسسات المجتمعية تتبلور من خلال التفاعل المستمر مع تلك المؤسسات ومنها على سبيل المثال مؤسسة الشرطة – والعاملون بها – التي تعد مؤسسة نظامية تكفل للمواطنين تحقيق الأمن، والاستقرار، والحفاظ على النظام. وفى ضوء ما سبق يهدف البحث إلى التعرف على الصورة الذهنية لرجل الشرطة لدى المواطن المصري خلال الألفية الجديدة، واستنادا إلى ثورة ٢٥ يناير والتي جسدت مجموعة من التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتي انعكست بدورها على عمل المؤسسات المجتمعية ومن بينها مؤسسة الشرطة.

Perception is a topic that has recently attracted much attention in social sciences. This is due to the important role it plays in shaping behaviour, forming opinions and making decisions. Perception has been defined in a variety of ways. For example, it has been defined as the total of an individual's personal impressions, opinions and attitudes towards people, societies, nations or even institutions. It could be said that a person's perception of societal institutions is shaped through constant interaction with these institutions. One of these institutions is the police institution - and its personnel - which is considered an organizational institution that guarantees security, stability and order. This paper aimed to explore the Egyptian citizens' perception of policemen in the new millennium, especially after the January 25 Revolution which resulted in a number of social, economic and political changes which, in turn, have affected the performance of societal institutions like the police institution.

ISSN: 1012-6015