ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القواعد الفقهية المنظمة لتفسير العقد في الفقه الإسلامي : دراسة مقارنة بالقانون المدني الأردني

العنوان بلغة أخرى: Juristic Rules Which Organize the Interpretation of Contract in Islamic Jurisprudence: A Comparative Study with Jordanian Civil Law
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: القضاة، حنان عبدالكريم علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصيفي، عبدالله علي محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج44, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 309 - 323
DOI: 10.35516/0272-044-004-019
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 859138
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عقد | Law | فقه | Islamic Jurisprudence | تفسير | قواعد | Contract
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: This study deals with one of the Islamic jurisprudence subjects especially in the contract in Islamic law, and its relevance to the rules that organizing the operation of the contract's interpretation, which has a very important position when the revelation of the contract parties intent is important. The study followed the inductive, descriptive, and analytical approach, and has pursued a comparative method. The study concluded after those detectives to define the most prominent jurisprudence rules of the contract's interpretation operation, in order to achieve and save the legitimate interest for the both side in the contract. And Allah knows best.

تناولت هذه الدراسة موضوعا من الموضوعات الفقهيّة ذات العلاقة بالعقد وهو موضوع القواعد الفقهية النّاظمة لعمليّة تفسير العقد. ذلك أنّ أهمية تفسير العقد تكمن في الكشف عن مدى تطابق إرادتي العاقدين، والذي يؤثّر في انعقاد العقد، وتحديد التزامات كلّ منهما تجاه الآخر؛ فإذا كانت تلك أهمّية تفسير العقد فإنّه لا بدّ من تحديد أهم القواعد الفقهية التي تحكم عملية تفسير العقد بما يكفل الموضوعية في التفسير، وحفظ مصلحة كل من العاقدين والتي ما قام العقد إلا لتحقيقها. وقد اتّبعت الدراسة في سبيل ذلك المنهج الوصفيّ، من خلال استقاء المسائل الفقهية المتعلقة بموضوع الدراسة من كتب الفقه القديمة والحديثة، كما اتّبعت إلى جانب ذلك كلا من المنهج الوصفي والتّحليليّ والمقارن، وذلك بتحليل الآراء الفقهية وتفسيرها ومناقشتها، ومحاولة الترجيح بينها ثم مقارنة ذلك بما في القانون المدني الأردني. وقد نتج عن الدراسة تحديدٌ لأبرز القواعد الفقهية النّاظمة لعمليّة تفسير العقود، بما يضمن تحديد الآثار الصّحيحة المترتّبة على كل عاقد تجاه العاقد الآخر، بما يكفل تحقيق العدالة والمصلحة الشرعيّة التي ينبغي للعقد تحقيقها للعاقدين.

ISSN: 1026-3748