ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسكوكات ودورها في التوثيق لتاريخ مكة في القرون الخمسة الأولي للهجرة

العنوان بلغة أخرى: The Role of Numismatics in Documenting the History of Mecca Through the First five Centuries of Hijra
المصدر: الدارة
الناشر: دارة الملك عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: رمضان، عاطف منصور محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج42, ع4
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 145 - 189
DOI: 10.46968/0326-042-004-004
ISSN: 1319-0148
رقم MD: 859713
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

80

حفظ في:
المستخلص: تعد النقود الإسلامية مصدرا مهما من مصادر دراسة التاريخ والآثار والحضارة الإسلامية، وفي هذا الإطار من التوثيق التاريخي للمدن الإسلامية نقوم في هذا البحث بدراسة أهمية المسكوكات الإسلامية في التوثيق لتاريخ مكة إبان القرون الخمسة الأولى للهجرة، حيث نلقي الضوء على كيفية استخدام المسكوكات في هذا التوثيق، وإلقاء الضوء على الأحداث التاريخية المختلفة التي عاشتها مكة إبان تلك الفترة. وفي هذا البحث لن أتناول المسكوكات التي ضربت في دار سك مكة، كما يعتقد البعض، ولكن سوف ألقى الضوء على مسكوكات أخرى ضربت في دور سك أخرى، وخارج دار سك مكة، ولكنها ترتبط ارتباطا وثيقا بالأحداث التاريخية التي عاشتها مكة، ومن ثم يمكن استخدام هذه المسكوكات في التوثيق لتاريخ مكة إبان تلك الفترة، وهي رؤية جديدة ومنهج علمي نطرحه للتوثيق التاريخي من خلال المسكوكات.

The numismatics of the Islamic world shed valuable light on the religious, political and cultural history of the region. Islamic numismatics give direct insight into the history of their times, testifying to the power and flourishing of Islamic civilization across fourteen centuries. For example, the names of mints and the dates of their operation are evidence for the administrative and economic geography of the region. In this paper I study the numismatic history of Mecca through the first five centuries of Hijra.

ISSN: 1319-0148

عناصر مشابهة