ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة وتحقيق: مخطوط كتاب "مواهب الرحمن في مذهب أبي حنيفة النعمان" لبرهان الدين إبراهيم بن موسي الطرابلسي المتوفي سنة 922 هـ.

العنوان بلغة أخرى: Critical Study and Authenticity of Book Manuscript (Mawaheb Al-Rahman fe Mathhab Abi Hanifa Al-No'man) By:Burhan Al-Deen Ibrahim ibn Musa Al-Tarabulusi deceased in 922 H.
المؤلف الرئيسي: البرهان الطرابلسي، إبراهيم بن موسى، ت. 922 هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدوري، يعلي قحطان عبدالرحمن (محقق), السرطاوي، محمود علي مصلح (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 654
رقم MD: 861371
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة العلوم الإسلامية العالمية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

261

حفظ في:
المستخلص: الموضوع هو تحقيق مخطوطة (مواهب الرحمن في مذهب أبي حنيفة النعمان)، لبرهان الدين أبي إسحاق إبراهيم بن موسى بن أبي بكر الشيخ علي الطرابلسي الحنفي، المتوفى سنة 922ه/1516م. وهو متن يشمل أبواب الفقه الحنفي كلها. والمؤلف الطرابلسي شيخ كبير أطراه الكثير من العلماء، مثل: السخاوي، المتوفى سنة 902ه في الضوء اللامع. وتقي الدين الداري الغزي، المتوفى سنة 1005ه‏ في الطبقات السنية في تراجم الحنفية. والعيدروس، المتوفى سنة 1038ه‏ في النور السافر. ونجم الدين الغزي، المتوفى سنة 1061ه‏ في الكواكب السائرة بأعيان المائة العاشرة. وابن العماد الحنبلي، المتوفى سنة 1089ه في شذرات الذهب. والمحبي، المتوفى سنة ١١١١ه‏ في خلاصة الأثر. وغيرهم. وقد شرح الطرابلسي نفسه هذا المتن بكتاب واسع أسماه: (البرهان). وقد حصلت من مخطوطة مواهب الرحمن على عشر نسخ، وكلها عندي والحمد لله تعالى. وهذه الدراسة تشمل قسمين: أولهما: دراسة عصر الطرابلسي، وحياته، وآثاره، ومنهجه في كتابه (مواهب الرحمن)، ووصف نسخه المخطوطة. والثاني: تحقيق النص حسب الأصول المتبعة في التحقيق.

عناصر مشابهة