ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحديات التي تواجه معلمي الحاسوب في المدارس الحكومية والخاصة في الأردن

العنوان المترجم: Challenges Facing Computer Teachers in Public and Private Schools in Jordan
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: المجالي، ميسون أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العالم، فاطمة عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع22
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيو
الصفحات: 137 - 158
DOI: 10.21608/JFTP.2017.32300
ISSN: 2090-5319
رقم MD: 883379
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

59

حفظ في:
المستخلص: هذه الدراسة تهدف إلي التحقق من التحديات التي تواجه معلمي الحاسوب أثناء تدريسهم للمنهاج، وقد طورت الباحثتان استبيان تكون من (33) سؤال توزعت على أربعة مجالات مختلفة وهي التحديات المتعلقة بالطالب، التحديات المتعلقة بالمعلم،
التحديات المتعلقة بالمحتوى التعليمي والتحديات المتعلقة بالبيئة المحيطة والبيئة التحتية، حيث تكونت عينة الدراسة من 500 معلم ومعلمة من معلمي مبحث الحاسوب في الاثنتي عشر محافظة المتوزعة على ثلاثة أقاليم مختلفة في الأردن.
أثبتت النتائج أن هناك العديد من المشاكل التي تواجه معلمي الحاسوب والتي تحد من قدرتهم على إيصال المعلومة للطلبة بشاكل المطلوب.
وأظهرت الدراسة أن أبرز التحديات التي تواجه معلمي الحاسوب من وجهة نظرهم هي ضعف قدرة الطلبة على استخدام الحاسوب.
وعدم إلمام المعلمين ببرمجيات الحاسوب، كذلك عدم وجود انسجام بين محتوى مادة الحاسوب والخلفية المعرفية السابقة التي يمتلكها الطلبة عن هذه المادة، وعدم وجود عدد كاف من الأجهزة في مختبر الحاسوب، حيث اعتبروها من أصعب التحديات والمعوقات، في النهاية، هذه الدراسة قدمت مجموعة من الاستنتاجات والاقتراحات التي تساعد في التخفيف من هذه التحديات.

This study aims to check the challenges faced by computer teachers while teaching the curriculum. The two researchers developed a questionnaire consisting of (33) questions distributed in four different areas: challenges related to the student, challenges related to the teacher, Challenges related to educational content and challenges related to the environment and the infrastructure. The study sample consisted of 500 male and female computer research teachers in 12 governorates across three different regions in Jordan.
The results proved that there are many problems facing computer teachers that limit their ability to communicate information to students in a manner that is required.
The study showed that the most important challenges facing computer teachers from their point of view are the poor ability of students to use computers.
The lack of familiarity of teachers with computer software, the lack of harmony between the content of the computer subject and the previous knowledge that students have about this subject, and the lack of a sufficient number of devices in the computer lab, which they considered to be one of the most difficult challenges and obstacles. In the end, this study provided a set of conclusions and suggestions to help alleviate these challenges.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

ISSN: 2090-5319

عناصر مشابهة