ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المهارات الاجتماعية والانفعالية وعلاقتها بالضغوط النفسية: دراسة تحليلية ميدانية على طلاب المرحلة الثانوية بصبراتة بليبيا

المؤلف الرئيسي: إمحمد، نوري عمر خليفة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، عبدالجليل العاقب المبارك (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: ام درمان
الصفحات: 1 - 311
رقم MD: 910485
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة أم درمان الاسلامية
الكلية: كلية التربية
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

849

حفظ في:
المستخلص: تعتبر المهارات الاجتماعية والانفعالية من المهارات المهمة في حياة الإنسان لأنها تساعده على الاندماج مع الآخرين والتفاعل معهم ليعكس بذلك المؤشرات الدالة على صحته النفسية والاجتماعية وبما أن هذه المهارات هي التي تهيئ للفرد الاندماج والتفاعل بصورة إيجابية مع الذين يتعاملون معه لذا نجد أن طلبة المرحلة الثانوية ليسوا بمنأى عن هذه الظروف فهم يتعرضون لتغيرات نفسية واجتماعية وفسيولوجية مختلفة تنتج عنها مطالب وحاجات تستدعي إشباعا كافيا لأن حياتهم بجوانبها الأكاديمية والاجتماعية والنفسية والسلوكية تمثل مصادر للضغوط النفسية المختلفة التي يتعرضون لها في هذه المرحلة لذا نجد أن التدريب على المهارات المختلفة مثل مهارة حل المشكلات ومهارة ضبط النفس ومهارة التعليم ومهارة التعاون مع الآخرين وباكتسابهم لها تصبح لديهم القدرة على مواجهة ضغوطهم النفسية التي تواجههم ومن هذا المنطلق دعت الحاجة إلى إجراء دراسة ميدانية تحليلية للكشف على المهارات الاجتماعية والانفعالية وبيان علاقتها بالضغوط النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية وهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على المهارات الاجتماعية والانفعالية وعلاقتها بالضغوط النفسية بمستوياتهم المختلفة، إلى جانب توضيح العلاقة بين المهارات الاجتماعية والانفعالية وبين مواجهة الضغوط النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة صبراته ليبيا واستخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث بلغت عينة الدراسة (250) طالبا وطالبة من المجتمع الأصلي البالغ (830) طالبا وطالبة من الطلاب الدارسين بالصف الثالث من المرحلة الثانوية، واستخدم الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات وأعتمد البرنامج التحليلي الإحصائي (spss)‏ لتحليل البيانات المجمعة عن طريق أداة البحث الرئيسية "الاستبيان" وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - 1-توجد مهارات اجتماعية وانفعالية وكذلك ضغوط نفسية لدى الطلاب الدارسين بالمرحلة الثانوية بمستويات مختلفة وبمتوسط حسابي عام يتراوح ما بين (2.08، 2.06)، كما وجد الباحث فروق ذات دلاله إحصائية بين المهارات الاجتماعية والانفعالية وبين الضغوط النفسية.

2-توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المهارات الاجتماعية والانفعالية وبين الضغوط النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية خصوصا التي كان مصدرها: - أ-الضغوط المادية: بلغ قيمة معامل ارتباطها (0.847). ب-الحياة المدرسية: بلغ قيمة معامل ارتباطها (0.629). ج-الحياة الأسرية: بلغ قيمة معامل ارتباطها (0.377). د-الذات الإنسانية: بلغ قيمة معامل ارتباطها (0.209). ه-جماعة الرفاق: بلغ قيمة معامل ارتباطها (0.152). 3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات المهارات الاجتماعية والانفعالية المختلفة وبين جنس المبحوثين -والتخصص العلمي -وذلك لكون قيمة مستوى المعنوية المشاهدة أصغر من (0.05). 4-لا توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين الضغوط النفسية بمستوياتها المختلفة والتي مصدرها كل من: الحياة الأسرية، الذات الإنسانية، الحياة المادية، جماعة الرفاق وبين كل من متغيري جنس المبحوثين والتخصص العلمي وذلك لكون القيمة المعنوية المشاهدة أكبر من المستوى المعنوي عند (0.05). 5-توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين الضغوط النفسية المختلفة التي مصدرها "الحياة المدرسة" وبين جنس المبحوثين والتخصص العلمي وذلك لكون القيمة المعنوية المشاهدة أصغر من المستوى المعنوي عند (0.05). وأوصت الدراسة بما يلي: - 1-العمل على تدريب المعلمين على كيفية تنمية المهارات الاجتماعية والانفعالية لدى تلاميذهم للتغلب على المشكلات التي تواجههم. 2-الاهتمام بتنمية المهارات الاجتماعية والانفعالية لدى الطلاب. 3-إنشاء مراكز للاستشارات النفسية والاجتماعية داخل المدارس لتنضم إليها عناصر مؤهلة من ذوي الخبرة القادرين على تقديم الخدمات النفسية والاجتماعية للمساعدة الطلاب على التعامل مع الضغوط النفسية ومواجهتها. 4-العمل على توفير برامج إرشادية "تربوية ونفسية" لطلبة المدارس الثانوية بحيث تركز هذه البرامج على التخفيف من مستوى الضغوط النفسية المدرسية. 5-العمل على إكساب طلبة المرحلة الثانوية وبخاصة الذكور منهم المهارات الاجتماعية والانفعالية وتوفير برامج فاعلة لتنميتها. 6-دعوة أولياء أمور الطلبة للمشاركة مع العاملين في المدرسة وذلك بتقديم مقترحاتهم لحل مشاكل أبنائهم النفسية والاجتماعية. واقترحت الدراسة: إجراء دراسات علمية تحليلية ميدانية في الموضوعات التالية: 1-"أثر كل من الضغوط النفسية والاضطرابات الانفعالية على مستوى التحصيل الدراسي للمتعلمين". 2-"الذكاء الانفعالي وعلاقته بالمهارات الاجتماعية والانفعالية لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية في ليبيا". 3-"تصميم برنامج تدريبي في مجال تخفيف مستوى الضغوط النفسية من خلال استخدام المهارات الاجتماعية والانفعالية لدى طلبة الرحلة الثانوية في ليبيا".