ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المشاركة المجتمعية في التعليم في العصر المملوكي كما وردت في كتاب الدارس في تاريخ المدارس للإمام النعيمي الدمشقي ت. 927 هـ.

العنوان المترجم: Community Participation in Education in The Mamluk Era as Contained in The Student's Book in The History of Schools of Imam Naimi Al-Dimashqi D.O.D 927 AH
المصدر: الثقافة والتنمية
الناشر: جمعية الثقافة من أجل التنمية
المؤلف الرئيسي: البحيري، خلف محمد أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو جبل، حامد حماده أحمد (م. مشارك), محمد، حموده عبدالرحمن علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: س19, ع129
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيو
الصفحات: 143 - 198
ISSN: 2356-9646
رقم MD: 917917
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المشاركة المجتمعية في التعليم
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

80

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى التعرف إلى مدى المشاركة المجتمعية في التعليم في العصر المملوكي من خلال كتاب الدارس في تاريخ المدارس للإمام النعيمي الدمشقي (ت 927ه)، وفي سبيل ذلك هدف إلى شرح وتفسير شخصية الإمام النعيمي الدمشقي (ت 927ه) – رحمه الله تعالى – من حيث مذهبه، وما جاء به من مؤلفات، ومنهجه في التأليف لكتاب الدارس في تاريخ المدارس، كما هدف إلى التعرف إلى المشاركة المجتمعي في التعليم الحديث في مصر، وكذلك إجراء دراسة تحليلية للمشاركة المجتمعة المتضمنة في الكتاب محل الدراسة.
وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي وأسلوب تحليل المحتوى لكتاب الدارس في تاريخ المدارس وذلك لتحقيق الهدف من البحث، وخلصت نتائج البحث إلى ما يلي:
1. مشاركة أصحاب الوقف في تنظيم المدرسة.
2. قوة مشاركة المرأة في العملية التعليمية في العصر المملوكي مقارنة بالرجل من خلال الوقف النسائي.
3. كفالة المدرسة لطلابها.
4. إسهام المدرسة في خدمة المجتمع وحل مشكلاته.
5. مشاركة المدرسة المجتمع المحلي في المناسبات والأعياد المحلية وذلك بتوزيع الحلوى والطعام والملبس.
6. شملت التبرعات لصالح التعليم القرى والضياع والبساتين والحوانيت والخانات والقاعات والحصص والحمامات والأفران، إلى غير ذلك من تبرعات.

The present research aims to identify the extent of community participation in education in the Mamluk era through the book al Dāris fī tārīkh al-madāris by Nu'aymī of Damascus (d. 927). In that way, it aimed to explain and interpret the personality of Imam Nuʻaymī of Damascus (d. 927 AH) - may Allah have mercy on him - in terms of his doctrine, and his writings, and his method of authoring the book al Dāris fī tārīkh al-madāris. It also aimed to identify the societal participation in modern education in Egypt, as well as to conduct an analytical study of the community participation included in the book under study.
The research was based on the analytical descriptive approach and the method of content analysis for the book al Dāris fī tārīkh al-madāris in order to achieve the objective of the research. The results of the research concluded with the following:
1. Participation of the owners of the endowment in the organization of the school.
2. The strength of women's participation in the educational process in the Mamluk era compared to men through the Women's Endowment.
3. Sponsorship of the school for its students.
4. The contribution of the school to serve the community and solve its problems.
5. Participation of the local school community in the occasions and local festivals and holidays by distributing sweets, food and clothing.
6. Contributions to education included villages, estates, orchards, shops, khanes, halls, classrooms, baths, ovens, etc.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2356-9646