ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التعليم الجامعى على النمو الاقتصادى فى ليبيا

العنوان المترجم: The Impact of University Education on Economic Growth in Libya
المصدر: مجلة الدراسات والبحوث التجارية
الناشر: جامعة بنها - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الزهار، محمد حامد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشريف، سعد السيد إبراهيم (م. مشارك), صفر، السيد فراح سعيد محمد (م. مشارك), معاطى، كميلة عبدالرحمن ميلود (م. مشارك)
المجلد/العدد: س37, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 817 - 835
ISSN: 1110-1547
رقم MD: 935062
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى تفسير العلاقة بين التعليم العالي والنمو الاقتصادي في ليبيا خلال الفترة الزمنية (2000-2010). وذلك من خلال السعي نحو التعرف على طبيعة التعليم الجامعي من ناحية وأثره على النمو الاقتصادي في ليبيا من ناحية أخرى، وقد اعتمدت الدراسة على طريقة المربعات الصغرى الاعتيادية OLS من خلال برنامج SPSS من أجل تقدير تلك العلاقة. وتوصلت نتائج البحث إلى أن العلاقة موجبة بين الناتج المحلى الإجمالي الحقيقي، وعدد الطلاب الملتحقين في التعليم الجامعي. كما توصلت إلى أن العلاقة موجبة بين المتغير التابع الناتج المحلى الحقيقي والمتغير المستقل عدد مخرجات التعليم الجامعي الحكومي، بمعنى أنه كلما زاد عدد مخرجات التعليم الجامعي بمعدل 1% أدى ذلك إلى زيادة الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ب 0.57%. كما تبين أن العلاقة بين الناتج المحلى الإجمالي الحقيقي والإنفاق الاستثماري على التعليم ذات دلالة إحصائية سالبة، إذ كانت قيمة مرونة الإنفاق الاستثماري على التعليم بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي (-0.172).

The research aims to explain the relationship between higher education and economic growth in Libya during the period (2000-2010). By studying the nature of university education on the one hand and its impact on the economic growth in Libya on the other hand. The study was based on the method of the OLS through the SPSS program in order to estimate this relationship. The results .show that the relationship between GDP and the number of students enrolled in university education is positive. It also found that the positive relationship between the dependent variable of the real GDP and the indepndent variable is the number of outputs of the public university education. In other words, the higher the output of university education by 1%, the higher the real GDP by 0.57%. The relationship between real GDP arid investment expenditure on education was statistically negative. The elasticity of investment expenditure on education was the real GDP equal (-0.172).

ISSN: 1110-1547