ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثيرات فقدان الأب المتعلق بالحرب على الحزن المطول والانسحاب الاجتماعي عند الإناث من أطفال اللاجئين السوريين في الأردن

العنوان المترجم: The effects of war-related father loss on prolonged grief and social withdrawal of female Syrian refugee children in Jordan
المصدر: المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: علاء الدين، جهاد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 25 - 62
DOI: 10.33850/JASEP.2019.40724
ISSN: 2537-0464
رقم MD: 938679
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الموت الناجم عن الحروب | التعامل مع الفاجعة | نظرية فرويد عن الحداد | نموذج العمليات المزدوجة | نموذج الأحداث الانتقالية | اضطراب التعلق الاستجابى | War-Related Death | Coping with Bereavement | Freud's Mourning Theory | Dual-Process Model | Transitional Events Model | Reactive Attachment Disorder ( RAD )
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

225

حفظ في:
المستخلص: سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستويات الحزن المطول والانسحاب الاجتماعي لدى عينة من الإناث أطفال اللاجئين السوريين القاطنين في مدينة المفرق - الأردن، ممن تعرض بعضهن لفقدان الأب لوفاته بسبب الحرب، وتأثيرات هذا الفقدان على متغيري الحزن المطول والانسحاب الاجتماعي. وتألف أفراد الدراسة من (152) طفلة تراوحت أعماهن ما بين (12 – 14) سنة، تم تصنيفهن إلى مجموعتين، مجموعة الفقدان (ن = 80) والمجموعة الضابطة (ن = 72) التي لم تتعرض لخبرة الفقدان. وأكملت جميع المشاركات الإجابة على فقرات قائمة الحزن المطول ومقاييسها الفرعية الثلاثة، كما تم تقييمهن على قائمة الانسحاب الاجتماعي من قبل معلماتهن. وأشارت النتائج إلى أنَ مستويات الحزن المطوّل والانسحاب الاجتماعي كانت مرتفعة ومعتدلة بارتفاع لدى مجموعتي الدراسة على التوالي، كما أ تبين أن الأطفال في مجموعة الفقدان مقارنة بالمجموعة الضابطة سجلوا مستويات أعلى بدرجة دالة إحصائياً على مقياسي الحزن المطوّل والانسحاب الاجتماعي. كما أظهرت نتائج تحليل الانحدار أن البعد الفرعي الأول للحزن المطوّل: الرابطة الإيجابية بالمتوفى كان العامل الأقوى الذي تنبأ بالانسحاب الاجتماعي لدى أفراد الدراسة، تلاه البعد الفرعي الثالث: التدخل والتجنب، وأن كلاهما أسهما سوياً في تفسير ما نسبته (34.7%) من التباين في التقديرات التي حصلت المشاركات عليها عن مستويات الانسحاب الاجتماعي لديهن (183 كلمة).

This study sought to explore prolonged grief and social withdrawal levels among a sample of female children of Syrian refugees residing in Mafraq Jordan, some of whom lost their father because of his death during the war, and the effects of this loss on the prolonged grief and social withdrawal variables. The study consisted of 152 girls who were categorized into two groups: The loss group (No. = 80) and the control group (No. = 72) who did not experience the loss. All participants completed The Extended Grief Inventory (EGI), and its three sub-scales. In addition, teachers of the participants rated them on the social withdrawal inventory. The results indicated that levels of prolonged grief and social withdrawal were high and highly moderate respectively, in the study's two groups. In addition, children in the loss group compared to the control group were significantly higher on prolonged grief and its three sub-scales, and on social withdrawal inventory. Moreover, results of regression analysis showed that the first subscale of EGI: Positive connection was the best variable predicting social withdrawal; and followed by the third sub-scale of EGI: Traumatic intrusion and avoidance, and both have contributed in explaining (34.7%) of the variance in participants' ratings on social withdrawal inventory. (205 words).

ISSN: 2537-0464