ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور إدارة المعرفة في ضمان جودة أعضاء هيئة التدريس بجامعة محمد الصديق بن يحي بجيجل

العنوان بلغة أخرى: The Role of Knowledge Management in Ensuring the Quality of Teaching Staff at university of Jijel
المصدر: مجلة البشائر الاقتصادية
الناشر: جامعة طاهري محمد، بشار - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: حميمدات، صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 117 - 133
DOI: 10.33704/1748-004-002-008
ISSN: 2437-0932
رقم MD: 939000
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدارة المعرفة | جامعة جيجل | جودة أعضاء هيئة التدريس | جودة التعليم العالي | المعرفة | Knowledge | Knowledge Management | Quality of Higher Education | Quality of Faculty Staff | University of Jijel
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: إن زيادة جودة التعليم العالي بالجامعات لا يكون إلا من خلال الاستغلال الجيد لمعارف أعضاء هيئة التدريس والعمل على توليد المعرفة وتحزينها وتوزيعها وتطبيقها وذلك وفق ما يسمي بإدارة المعرفة، ولهذا كان الهدف من هذه الدراسة هو معرفة مدى مساهمة إدارة المعرفة في ضمان جودة أعضاء هيئة التدريس بجامعة جيجل. وقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة النظرية، ومنهج دراسة الحالة في الدراسة التطبيقية التي كانت بجامعة جيجل. كما أنها لغرض جمع المعلومات تم تصميم استبيان تم توزيعه على عينة مكونة من 220 أستاذ وأستاذة من جامعة جيجل بشكل عشوائي، ولتحقيق أهداف البحث وتحليل البيانات تم الاعتماد على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). وقد خلصت الدراسة إلى أنه هناك ارتباط كبير بين إدارة المعرفة وضمان جودة أعضاء هيئة التدريس.

The Increase of higher education quality in universities can not be only through the good utilization of faculty staff, in addition to generation, storage, distribution and application of knowledge according knowledge management method. The purpose of this study is to show the contribution of knowledge management to ensure the quality of faculty staff at University of Jijel. This study was based on the descriptive analytical method in the theoretical part, and the case study in the practical part. The researcher collected information, by using questionnaire to a sample of 220 teachers from Jijel University, and to achieve the objectives of the research and data was analysed by SPSS programme. The study concluded that there is a strong correlation between knowledge management and quality assurance of faculty staff.

ISSN: 2437-0932