ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر برنامج إرشاد جمعي في تحسين المرونة النفسية والرضا عن الحياة لدى طالبات المرحلة الثانوية

العنوان بلغة أخرى: Effect of Group Counseling Program In Improving Psychological Resilience and Satisfaction with Life Among High School Female Students
المؤلف الرئيسي: المشاقبة، عنود نايف حميدان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: علاء الدين، جهاد محمود (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: الزرقاء
الصفحات: 1 - 168
رقم MD: 950487
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الهاشمية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1815

حفظ في:
المستخلص: سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر برنامج إرشاد جمعي في تحسين المرونة النفسية والرضا عن الحياة لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية. وقد تم اختيار عينة الدراسة من الطالبات الإناث المسجلات في إحدى المدارس الحكومية في مدينة الزرقاء، الأردن. واللواتي أظهرت نتائج التقديرات الذاتية أنهن يعانين من مستوى منخفض من المرونة النفسية والرضا عن الحياة. وتألف أفراد الدراسة من (ن=40) طالبة تراوحت أعمارهن ما بين (15-17) سنة، تم توزيعهن عشوائيا إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية (ن=20) والمجموعة الضابطة (ن=20) التي لم يقدم لها البرنامج الإرشادي. وقد طبق على أفراد العينة في القياسيين القبلي والبعدي مقياسين: المرونة النفسية والرضا عن الحياة، وطبقت نفس المقاييس في قياس المتابعة على أفراد المجموعة التجريبية فقط، وتم التحقق من تكافؤ المجموعتين في القياسات القبلية على جميع المقاييس المستخدمة في الدراسة. واستند تصميم وبناء برنامج الإرشاد الجمعي إلى منظور العلاج المعرفي السلوكي والتعليم النفسي. وقد تألف البرنامج من (14) جلسة إرشاد جمعي، بواقع ثلاث جلسات أسبوعيا، وتراوحت مدة الجلسة من 40 دقيقة إلى 50 دقيقة. وأشارت التحليلات الإحصائية إلى النتائج التالية، أولا: وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (α = 0.05)، بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس المرونة النفسية (الدرجة الكلية والفرعية) بأبعاده الأربعة: الكفاية الشخصية، والثقة بالذات والقدرة على التحمل، والتقبل الإيجابي للتغيير، وضبط الذات، لصالح المجموعة التجريبية، ما يشير إلى كفاءة برنامج الإرشاد الجمعي المستخدم في الدراسة الحالية. ثانيا: وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (α = 0.05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبي ودرجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الرضا عن الحياة (الدرجة الكلية والفرعية) بأبعاده الستة: السعادة، والمخالطة الاجتماعية والطمأنينة والاستقرار النفسي والتقدير الاجتماعي والقناعة، لصالح المجموعة التجريبية، ما يشير إلى كفاءة برنامج الإرشاد الجمعي المستخدم في الدراسة الحالية. ثالثا: أشارت نتائج المقارنات بين نتائج القياس البعدي بعد تطبيق برنامج الإرشاد الجمعي على المجموعة التجريبية، والقياس التتبعي بعد مرور أربعة أسابيع على مقياس المرونة النفسية، إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (α = 0.05)، بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي، على الدرجة الكلية والفرعية لمقياس المرونة النفسية (الدرجة الكلية والفرعية)، وإيجابيا لصالح القياس التتبعي، ما يشير لتحسن أداء أفراد المجموعة التجريبية في القياس التتبعي بدرجة دالة إحصائيا على هذه المقاييس ولاحتفاظ المشاركات بالمكاسب العلاجية التي حققنها في القياس البعدي واستمرار هذا التحسن بدرجة دالة إحصائيا. رابعا: أشارت نتائج المقارنات بين نتائج القياس البعدي بعد تطبيق برنامج الإرشاد الجمعي على المجموعة التجريبية، والقياس التتبعي بعد مرور أربعة أسابيع على مقياس الرضا عن الحياة (الدرجة الكلية والفرعية)، إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (α = 0.05)، بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي، على الدرجة الكلية والفرعية لمقياس الرضا عن الحياة، فقد تحسنت درجات الطالبات على بعض المقاييس لتصبح أفضل وتراجعت بصورة طفيفة على بعضها الآخر لكن بدرجة غير دالة إحصائيا مقارنة بدرجاتهن على نفس المقاييس في القياس البعدي.

وتشير هذه النتائج إلى أن المجموعات الإرشادية قد تكون فعالة في مساعدة طالبات المرحلة الثانوية عندما يواجهن خبرة المشاعر الانفعالية اليائسة والقلقة، واللواتي قد يفتقرن للمرونة النفسية والرضا عن الحياة كالمشاركات في هذه الدراسة، وأنها يجب أن تطبق بانتظام ضمن التدخلات الإرشادية في بيئة المدارس الأردنية. وقد يجري الباحثون دراسات مستقبلية مماثلة تهدف لمساعدة الطلبة من الجنسين في مجموعات الأعمار الأخرى. إضافة إلى ذلك، هناك حاجة لتصميم برامج الإرشاد الجمعي التي تضع في الاعتبار التدخلات الوقائية الأولية لطلبة المدارس الذين يظهرون مؤشرات تعاسة وأسى في الحياة ونقص في المرونة النفسية.

عناصر مشابهة