ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عدم تحمل الغموض والكمالية كمنبئين باعراض الوسواس القهري لدى عينة من طلبة وطالبات الجامعة

العنوان بلغة أخرى: Intolerance of Ambiguity and Perfectionism as Predictors of Symptoms of Obsessive Compulsive disorder Among University Students
المصدر: المجلة المصرية لعلم النفس الإكلينيكي والإرشادي
الناشر: الجمعية المصرية للمعالجين النفسيين ( جمعن )
المؤلف الرئيسي: السيد، صفاء إسماعيل مرسي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يوليو
الصفحات: 291 - 327
ISSN: 2682-1923
رقم MD: 954727
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عدم تحمل الغموض | الكمالية | الوسواس القهري | intolerance of ambiguity | perfectionism | obseessive compulsive
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

149

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الراهن إلى الكشف عن دور مخططي عدم تحمل الغموض والكمالية في التنبؤ بالاستهداف لبعض أعراض الوسواس القهري لدى طلبة وطالبات الجامعة. وتكونت عينة البحث من 360 طالبا وطالبة (287 من الإناث و 73 من الذكور) من كلية الآداب جامعة القاهرة، تراوح المدى العمري للعينة من 18-33 سنة، بمتوسط عمري 7-21 سنة، وانحراف معياري 5.6 سنة واستخدمت الباحثة ثلاثة استخبارات لقياس المتغيرات الثلاثة محل البحث وهي: استخبار عدم تحمل الغموض تأليف لمبارتس، وقائمة الكمالية متعددة الأبعاد تأليف راندي فروست، وكلاهما من ترجمة نجلاء اليوسف، وقائمة مودزلي لاضطراب الوسواس القهري تأليف راكمان وهودجسون وترجمة محمد نجيب الصبوة، وأشارت نتائج تحليل الانحدار إلى أن كلا من متغيري عدم تحمل الغموض والكمالية منبئان بأعراض الوسواس القهري، كما تبين وجود ارتباطات دالة بين المتغيرات الثلاثة موضع البحث، كذلك لا توجد فروق بين الجنسين، وتم مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة وبعض النماذج والنظريات المفسرة لمنظومة العلاقات بين هذه المتغيرات.

The current study aimed to explore the role of some variables in predicting some symptoms of obsessive compulsive disorder (OCD) among university students. The sample consisted of 360 student (287 female and 73 male), with age ranged from 18-33 years (mean= 21.7, St= 5.6) Three tools were used to assess three variables; The Intolerance of Ambiguity Scale, The Perfectionism Multi-dimensions Inventory, Moudsely Obsessive Compulsive Scale. The results revealed that the intolerance of ambiguity and perfection were good predictors of the symptoms of OCD, and there was a significant relation between the three variables. These results were discussed in terms of previous studies and theories.

ISSN: 2682-1923