ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Relationship Between Mental Health Of Palestinian Mothers Due To Siegeand Child Attachment

العنوان بلغة أخرى: العلاقة ما بين الضغوط النفسية الناتجة عن الحصار والصحة النفسية للأمهات الفلسطينيات والرباط مع أطفالهن
المصدر: المجلة العربية للطب النفسي
الناشر: اتحاد الاطباء النفسانيين العرب
المؤلف الرئيسي: ثابت، عبدالعزيز موسي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مايو
الصفحات: 8 - 17
ISSN: 1016-8923
رقم MD: 962816
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Attachment | Gaza Strip | Anxiety | Depression | Siege | Stressors | Mothers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

42

حفظ في:
المستخلص: Aim: The current study investigated the relationship between mothers’ stressors due to siege, their mental health and the attachment styles of their children. Methods: Participants were recruited from a list of previously studied Palestinian families in the Gaza Strip, which was part of a three-stage prospective study of 184 households. N=140 mothers were recruited to the study. Ages ranged from 18 to 64 years with a mean age of 41.53 years. Participants completed self-report questionnaires, which included a socio-demographic scale, the Gaza Siege Checklist, the Hopkins Symptoms Checklist (HSCL-25), and the Parent/Child Reunion Inventory (P/CRI). Data were collected from October to November 2008. Results: Mothers reported from 2-20 stressors due to siege (M=10.83, SD=4.07). Those with monthly income of less than $350 US reported experiencing more stressors than mothers whose families had a monthly income of $351 US or more. Results identified 16.8% of mothers met the criteria for psychiatric conditions; 19.0% reported anxiety and 15.2% reported depression. Mothers living in cities reported fewer mental health problems compared with those living in villages and camps. Further, insecure attachment of children was positively associated with total stressors and mothers’ anxiety, and depression. Conclusion: Maternal depression and anxiety was associated with insecure attachment styles in children. Maternal depression and anxiety were also associated with experiences of siege stressors and an insecure attachment style in children. The study highlights potential targets for future intervention.

الهدف من الدراسة هو البحث في العلاقة بين الضغوط الناجمة عن الحصار على غزة والمشاكل النفسية عند الأمهات وبين الرباط مع الأطفال داخل العائلات الفلسطينية. المنهجية: تم اختيار عينة مكونة من 140 أم من أصل 184 أب وأم من قاعدة بيانات الدراسة التتبعية للعائلات الفلسطينية في قطاع غزة-المرحلة الثالثة والتي تم اختيارها من جميع المناطق في غزة. وتراوحت الأعمار للأمهات بين 18 إلى 64 سنة وكن المتوسط الحسابي للعمر = 41.53 سنة، والأطفال من 6-18 سنة، وتم جمع البيانات باستخدام مقياس الخصائص الديمغرافية والاجتماعية، واستبيان الضغوط الناجمة عن الحصار، واستبيان قائمة جون هوبكنز، ومقياس الانفصال والالتصاق بالأم (الرباط). وتمت عملية جمع البيانات في شهري أكتوبر ونوفمبر من عام 2008. النتائج: أظهرت النتائج أن أكثر أنواع الضغوط النفسية الناتجة عن الحصار على قطاع غزة هي: الارتفاع الحاد للأسعار (%90.8)، وأشعر أني في سجن كبير (%88.5)، لا أستطيع إيجاد ما أحتاجه من البقالة (%91.70)، ولا أستطيع الحصول على العلاج لي أو لأحد من أفراد عائلتي بسبب نقص في الوقود أو غياب المواصلات (%73.4)، ولا أستطيع الحصول على الدواء لي أو لأحد أفراد عائلتي بسبب نقص الرعاية الصحية (%62.58). وكان متوسط الضغوط النفسية الناجمة عن الحصار هو 10.83 وأظهرت النتائج أن الأمهات اللواتي يعشن في أسر دخلها الشهري أقل 350 دولار لديها ضغوط نفسية أعلى من الأمهات اللواتي يعشن في أسر دخلها الشهري 351 دولار وأعلى. ومن الأعراض النفسية للأمهات: البكاء سريعاً (21.7%)، وصعوبة في النوم (%16.8)، والقلق المستمر (%16.3)، والصداع (15.2%)، والشعور بالتشنج والتوتر (15.2%). أظهرت النتائج أن 19% من الأمهات لديهن قلق و 15.2% لديهن اكتئاب. وتبين أن الأمهات اللواتي يعشن في المدينة لديهن مشاكل نفسية أقل من اللواتي يعشن في القرى والمخيمات. وأظهرت النتائج أيضا أن الأمهات اللواتي يقل الدخل الشهري لديهن عن 350 دولار شهرياً يعانين من مشاكل نفسية أكثر من اللواتي لديهن دخل مرتفع. وقد أشارت النتائج أن الرباط غير الآمن مع الأطفال أرتبط مع زيادة الضغوط وقلق واكتئاب الأمهات. الخلاصة: هذه الدراسة الأولى التي تكشف أنواع الضغوط الناجمة عن الحصار والمشاكل النفسية لدى الأمهات الفلسطينيات وعلاقة ذلك بالرباط مع الأطفال. وأظهرت النتائج بأن الاكتئاب والقلق يرتبطان بالرباط غير الآمن مع الأطفال. وأيضا فإن الاكتئاب والقلق يرتبطان بالضغوط النفسية الناتجة عن الحصار. وعليه ننصح بتدخلات نفسية اجتماعية لعلاج الأمهات المتأثرات بالضغوط والصدمات في قطاع غزة ودعم تطوير علاقة الرباط بين الأمهات والرضع وخاصة عند الأمهات الأكثر عرضة لخطر الضغوط النفسية والصدمات النفسية.

ISSN: 1016-8923

عناصر مشابهة