ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحديد الكفايات اللازمة لمديري وحدات الجودة والاعتماد في الجامعات السعودية

العنوان بلغة أخرى: Identification of Competencies Required for Quality and Accreditation Directors in Saudi Universities
المصدر: المجلة التربوية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: مرزا، هند بنت محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج33, ع130
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: مارس / رجب
الصفحات: 305 - 354
DOI: 10.34120/0085-033-130-016
ISSN: 1029-810X
رقم MD: 966622
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

137

حفظ في:
المستخلص: إن التوصل لقائمة الكفايات اللازمة لمديري وحدات الجودة والاعتماد في الجامعات السعودية يعد إطارا مرجعيا، ومعيارا تستفيد منه عدة جهات. وتحقيقا لهذه المنافع استهدف البحث تحديد أهم الكفايات اللازمة لمديري وحدات الجودة والاعتماد في الجامعات السعودية، إضافة إلى معرفة وجهة نظر أفراد عينة البحث على الأهمية النسبية لهذه الكفايات، فضلا عن التعرف على الفروق بين استجابات أفراد عينة البحث إزاء محاور البحث تعزى لمتغير: الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة الإدارية، والقطاع، ورصد أبرز المعوقات التي يراها أفراد عينة البحث تحول دون ممارسة الكفايات التي يتمتع بها مديرو وحدات الجودة والاعتماد في الجامعات السعودية. والتوصل لقائمة من المقترحات التي تقلل من أثر المعوقات. استخدمت الباحثة في هذا البحث أسلوبين من أساليب المنهج الوصفي، هما أسلوب التقرير الذاتي باستطلاع آراء عينة البحث من خلال تصميم استبانة وزعت على مدراء وحدات الجودة والاعتماد وبلغ عددهم (٤٢) فردا، أما الأسلوب الثاني فهو تحليل محتوى مهام مدير وحدة الجودة والاعتماد في عدد من الجامعات السعودية لاشتقاق قائمة كفايات مدير وحدة الجودة والاعتماد. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج؛ من أبرزها؛ الإجابة عن مشكلة البحث المتمثلة في تحديد الكفايات اللازمة لمديري وحدات الجودة والاعتماد في الجامعات السعودية، وهذه الكفايات مرتبة حسب متوسطاتها الحسابية على النحو التالي؛ الكفايات الشخصية، وكفايات الاعتماد المؤسسي والبرامجي، والكفايات الإنسانية، والكفايات القيادية، وكفايات الجودة والتقييم المؤسسي، وأخيرا يأتي في المرتبة السادسة والأخيرة الكفايات الإدارية في الإشراف والتنظيم والتنسيق. كما توصل البحث إلى فروق ذات دلالة إحصائية في وجهة نظر أفراد عينة البحث ذكورا وإناثا، ووجود اختلاف معنوي في وجهة نظر أفراد عينة البحث العاملين في القطاع الحكومي عن زملائهم في القطاع الخاص، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فئات المؤهل العلمي وبين فئات سنوات الخبرة الإدارية في ما يخص أهمية توافر الكفايات في مديري وحدات الجودة والاعتماد. أوصت الباحثة بالإفادة من قائمة الكفايات التي توصل إليها البحث واعتبارها إطارا مرجعيا عند اختيار وتقييم الأداء وتحديد الحاجات التدريبية لمديري وحدات الجودة والاعتماد.

The purpose of this study is to identify a list of core competencies required for Directors of Quality and Accreditation Unit in Saudi Universities. A questionnaire was administered and distributed on a sample of (42) Quality Assurance & Accreditation Managers in Saudi Universities. Content analysis was used on the role and tasks of the Quality Assurance & Accreditation Directors at a number of Saudi universities to derive the list of competencies required for them. The findings revealed that the 6 competencies included in the questionnaire were ranked as very important and required for the Manager of Quality and Accreditation in Saudi universities. The ranking was as follows: The first was the “Personal Competencies” with an average of (4.70), followed by the “Institu¬tional Accreditation Competencies” in the second place. The “Administrative Competencies” took the last place with an overall average of (4.50). However, with regard to the 6 competencies the results indicated that there are statistically significant differences between male and female samples and those working in the public and private sectors. Moreover, there is lack of statistically considerable differentiations due to Qualification or number of years of experience. Based on the findings the study recommended to use these competencies as a frame of reference or a standard for hiring, need assessment, training, and evaluating the performance of Quality Assurance and Accreditation Mangers in government or private local universities and colleges.

ISSN: 1029-810X