ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالصلابة النفسية لدى عينة من أطفال الشارع: ذكور وإناث

العنوان بلغة أخرى: Social skills and their relationship to psychological hardiness in A sample of male and females street children
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: محمد، إبراهيم محمد عبدالحليم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مدية، فؤادة محمد علي (م. مشارك), أحمد، جمال شفيق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع82
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 135 - 143
DOI: 10.21608/JSC.2019.34134
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 974716
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المهارات الإجتماعية | أطفال الشارع | الصلابة النفسية | psychological hardiness | street children | social skills
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

121

حفظ في:
المستخلص: مقدمة: تعتبر ظاهرة أطفال الشارع واحدة من أهم الظواهر التي تعاني منها العديد من دول العالم، حيث يختلف هؤلاء الأطفال عن اقرانهم اللذين يعيشون في أسر مستقرة من حيث ما يقدم لهم من رعاية واحتياجات نفسية ومادية، مما يؤثر على مهاراتهم الحياتية وسماتهم النفسية. المشكلة: يمكن صياغتها في التساؤلات التالية: هل توجد فروق بين الذكور والإناث من أطفال الشارع على مقياس الصلابة النفسية؟، هل توجد فروق بين الذكور والإناث من أطفال الشارع على مقياس المهارات الاجتماعية؟، هل توجد علاقة ارتباطية بين الصلابة النفسية والمهارات الاجتماعية لدى أطفال الشارع؟ هدف الدراسة: تهدف للكشف عن العلاقة بين المهارات الاجتماعية والصلابة النفسية لدى عينة من أطفال الشارع. الأدوات: استمارة البيانات الأساسية (إعداد الباحث)، مقياس الصلابة النفسية (عماد مخيمر 2006)، مقياس المهارات الاجتماعية (محمد السيد عبد الرحمن 1998). العينة: تكونت العينة من (62) شخص مقسمين إلى (31) من الذكور، و(31) من الإناث. المنهج: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن النتائج: يوجد فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والإناث من أطفال الشارع على مقياس "الصلابة النفسية" في اتجاه الذكور، ويرتفع متوسط الذكور على بعدي (التحدي والالتزام) مقارنة بالإناث، يوجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث من أطفال الشارع على مقياس المهارات الاجتماعية في اتجاه الذكور، ويرتفع متوسط الذكور على بعدي (المبادأة بالتفاعل، والتعبير عن المشاعر الإيجابية)، كما يوجد ارتباط دال إحصائيا بين متوسطات درجات عينة الدراسة على مقياس الصلابة النفسية بأبعادها الثلاث (الالتزام، التحكم، التحدي) ببعد "المبادأة بالتفاعل" على مقياس المهارات الاجتماعية، كما توجد علاقة ارتباطية دالة احصائية بين بعد "الالتزام" في مقياس الصلابة النفسية وبعد "التعبير عن المشاعر الإيجابية" وبين الدرجة الكلية لمقياس "المهارات الاجتماعية"، كما يوجد ارتباط بين الصلابة النفسية والتعبير عن المشاعر الايجابية، لا يوجد علاقة ارتباطية بين الدرجة الكلية "للصلابة النفسية" والدرجة الكلية "للمهارات الاجتماعية".

Introduction: The phenomenon of street children is considered one of the most important social phenomena in the world. where these children differ from those who live in stable families in terms of their care psychological and material needs. Problem: The study can formulate its problem in the following questions : Are there differences between male and female street children on the scale of psychological hardiness? Are there differences between male and female street children on the social skills scale? Is there correlation between psychological hardiness and social skills among street children? Objective: The study aimed to examine the relationship between social skills and psychological hardiness in a sample of street children. Tools: Basic data form (Prepared by the researcher), Psychological hardiness scale (Prepared by Emad Mukhemer 2006), Social Skills Scale (Prepared by Mohamed El Sayed Abdel Rahman 1998). Sample: The study sample consisted of (62) individuals. Divided into 31 males and 31 females. Methodology: The study used the comparative descriptive Method. Results: There were statistically significant differences between male and female street children on the scale of "psychological hardiness" in favour of males, There are statistically significant differences between males and females of street children on the scale of social skills in favour of males, There is statistically significant correlation between the mean scores of the study sample on the three dimensions of psychological hardiness (commitment, control, challenge) with the dimension of "start to interact" on the social skills scale, There is statistically significant correlative relation between the "commitment" dimension in the psychological hardiness scale and "positive emotion expression" and the overall score of the "social skills", there is correlation between psychological hardiness and expression of positive feelings. There is no correlation between the total degree of "psychological hardness" and the total degree of "social skills".

ISSN: 2090-0619