ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علم الجينوم من منظور إسلامي: التساؤلات العسيرة

العنوان بلغة أخرى: Genomics from an Islamic Perspective: The Difficult Questions
المصدر: مجلة تبين للدراسات الفكرية والثقافية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: الكريع، فوزان سامي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع27
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: شتاء
الصفحات: 139 - 152
ISSN: 2305-2465
رقم MD: 974955
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علم الجينوم | علم الوراثة | سؤال الأخلاق | Genetics | Genomics | Ethics | Islamic Perspective | Infectious Diseases | Genetic Diseases
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: The science of genetics is considered a modern field. Genomics is even more modern, and is undergoing very rapid development. Its standards are still the subject of fierce debate and discussion between professionals, and unsurprisingly, many non-professionals struggle to keep up with the latest developments and their ethical consequences. Muslim religious scholars are no exception to this general rule – indeed, their lack of knowledge is worsened by the lack of opportunities to discuss the ethical questions raised by the field with high–level specialist experts. Given the weight of religious rulings and their influence in ethical debates in Islamic countries, the fast pace of developments in the field of genomics, and the latter’s increasing relevance to human health science, it is of great importance to develop innovative models to incorporate Muslim scholars’ opinions when appropriate and after they acquire sufficient information about the related scientific background. This paper thus presents important aspects of genomics pertaining to health and sickness, and tries to cast light on the accompanying ethical questions that it is hoped will lead to broad and long–term discussions starting with the seminar held by the Research Centre for Islamic Legislation and Ethics.

يعد علم الوراثة مجالا حديثا نسبيا، أما علم الجينوم فهو مجال أحدث يشهد نموا سريعا جدا، ولا تزال معاييره تشهد نقاشا وشدا وجذبا بين أهل المهنة. ولذا لا يثير دهشتنا أن نرى من لا يمتهنون علم الجينوم وهم يعانون ويكافحون في سبيل مواكبة أحدث التطورات في هذا العلم وما لها من انعكاسات وتبعات أخلاقية. ولا يمثل علماء الدين المسلمون استثناء من هذه القاعدة، بل يفاقم من الفجوة المعرفية لديهم ندرة حصولهم على الفرصة لمناقشة التساؤلات الأخلاقية المثارة حديثا مع خبراء رفيعي المستوى متخصصين في هذا الميدان الجديد المسمى (علم الجينوم). ونظرا إلى وزن الأحكام الدينية وتأثيرها في الجدل الأخلاقي الدائر بالبلاد الإسلامية، ووتيرة التطور الذي يشهده علم الجينوم واختراقه السريع لجوانب متزايدة من الصحة البشرية، فإن من الأهمية القصوى طرح نماذج إبداعية، تضمن مشاركة العلماء المسلمين في الوقت الملائم بعد حصولهم على معلومات كافية عن الخلفية العلمية ذات الصلة. وبناء عليه، تستعرض هذه الورقة البحثية جوانب مهمة في علم الجينوم البشري تتعلق بالصحة والمرض، وتحاول تسليط الضوء على التساؤلات الأخلاقية المصاحبة لها، والتي نأمل أن تفضي إلى إطلاق نقاشات واسعة وطويلة المدى.

ISSN: 2305-2465

عناصر مشابهة