ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم كفاءة الخدمات التعليمية في مدينة خانقين

العنوان بلغة أخرى: Assessment Of The Efficiency Of Educational Services In Khanaqin City
المصدر: زانكو - الإنسانيات
الناشر: جامعة صلاح الدين
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، عبدالله علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 63 - 78
ISSN: 2218-0222
رقم MD: 975179
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المؤسسات التعليمية | الكفاءة | الخدمات | المعايير | التلاميذ | التوزيع الجغرافي | Educational Services | Efficiency | Population | Students | Standards
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد الخدمات التعليمية واحدة من أهم المرتكزات الأساسية في اكتشاف طاقات الطلبة الفكرية والذهنية؛ لأنها من الخدمات الواجب توفرها في المدينة، وهي تقوم بخلق جيل واع مثقف من أبناء المدينة. وخانقين أحد أقضية ديالي ومن المدن التي أولت أهمية للتعليم، إذ افتتحت فيها أول مدرسة ابتدائية عام 1887م. وسوف يركز البحث على إلقاء الضوء على هذه الخدمة التعليمية في هذه المدينة من خلال دراسة واقع حالها، إضافة إلى التوزيع الجغرافي لها، وهل هذا التوزيع يساهم في وصول خدمات هذه المؤسسات إلى سكان المدينة بشكل سلس وجيد، مع تقييم كفاءة هذه الخدمة بالاعتماد على المعايير العراقية الموضوعة من قبل وزارة التخطيط في إقليم كوردستان والعراق والتي ترتبط بهذه الخدمة، والمؤشرات الخاصة بقياس الكفاءة الوظيفية للخدمات التعليمية تتباين من مرحلة تعليمية لأخرى (على سبيل المثال المرحلة الابتدائية تختلف عن المرحلة الإعدادية) كما تتباين في المرحلة التعليمية الواحدة من بلد لآخر. وفي النهاية توصل إلى البحث إلى وجود نقص كبير في الأبنية المدرسية وفائض في الهيأة التعليمية والتدريسية فضلا عن الاكتظاظ في المدارس العربية وحاجة المدينة إلى إعادة توزيع المدارس الثانوية.

Educational services are one of the most important pillars in discovering of the intellectual and intellectual energies of students, because it is a necessary service in the city, and it creates a conscious and educated generation of the people of the city. Khanaqin is one district Diala governorate and has given importance to education, where the first elementary school was established in 1887. The researcher will shed light 011 this important service in this city by studying the reality of 2018 - 2019. In addition to the geographical distribution of these institutions, and whether this distribution contributes to access the institutions' services to the residents of the city smoothly and well, and evaluate the efficiency of this service based 011 local standards Established by the Ministry of Planning in the Kurdistan Region and Iraq, which are related to this service. The Indicators for measuring the functional efficiency of educational services are vary from one educational stage to the next (for example Primary stage differs from the preparatory stage) so it varies in the educational stage from one country to another .Finally, the research reached a number of conclusions and recommendations.

ISSN: 2218-0222