ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Drivers and Outcomes of Brand Hate in the Tourism Sector

العنوان بلغة أخرى: مسببات ونتائج كراهية العلامة التجارية في القطاع السياحي
المصدر: مجلة كلية السياحة والفنادق
الناشر: جامعة مدينة السادات - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: فهمي، تقي محروس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زکی، هبة صلاح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 130 - 150
DOI: 10.21608/MFTH.2018.28853
ISSN: 2537-0952
رقم MD: 977101
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العواطف السلبیة | کراهیة العلامة التجاریة | تجنب العلامة التجاریة | انتقام العلامة التجاریة | القطاع السیاحی | Negative Emotions | Brand Hate | Brand Avoidance | Brand Retaliation | Anti Branding Websites
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: يعتبر الكره أقصي وأشد أنواع المشاعر السلبية التي يشعر بها الفرد تجاه علامة تجارية معينة، والذي ينتج عنه العديد من السلوكيات السلبية. وتشير كراهية العلامة التجارية إلى رغبة الفرد في تجنب، أو الانتقام ومعاقبة علامة تجارية معينة بسبب الضرر الذي لحق به جراء استخدام منتجاتها. وبالرغم من أهمية هذا الموضوع إلا أن معظم الدراسات التي تناولت شاعر المستهلكين تجاه العلامة التجارية قد ركزت على المشاعر الايجابية أكثر من المشاعر السلبية، بالإضافة إلى أن جميع الدراسات التي تناولت موضوع كره العلامة التجارية قد ركزت على دراسته بشكل عام لبعض دون التطرق للقطاع السياحي. لذلك فقد هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف وفهم موضوع كراهية العلامة التجارية وتحديد مسبباته والنتائج المترتبة عليه في القطاع السياحي المصري. ولتحقيق هدف الدراسة تم توزيع استمارة استقصاء على عينة قوامها ١٦٢ مفردة من السائحين المحليين والدوليين الذين قاموا بتجربة أي خدمة أو سلعة سياحية مصرية (خطوط طيران، شركات سياحية، فنادق عائمة،) وقد تم استخدام نمذجة المعادلات البنائية (Structural Equation Modeling) لاختبار النموذج النظري المقترح للعلاقة بين متغيرات الدراسة. وقد أظهرت النتائج أن التجربة السلبية السابقة هي أول مسببات كره العلامة التجارية، يليها التجنب المتعلق بالممارسات غير الأخلاقية للمؤسسة وأخيرا عدم الانسجام أو التوافق الذاتي بين السائح والخدمة المقدمة. علاوة على ذلك، فقد حددت الدراسة تجنب العلامة التجارية، الكلمة السلبية المنطوقة والانتقام من العلامة التجارية كنتائج مترتبة على كره العلامة التجارية للمنتج السياحي المصري. وقد قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات لمنتجي ومقدمي الخدمات السياحية والتي تساعدهم على تجنب كراهية العلامة التجارية.

Brand hate is considered as the most extreme and consecutive negative emotion toward brands which associated with various types of negative behavioral outcomes. Although the importance of the brand hate topic, the majority studies of customers' emotions towards brand were focused on positive emotions, while little researches focused on negative ones. Therefore, the purpose of this research is to explore and understand the brand hate and measure its drivers and outcomes among consumers in the Egyptian tourism sector. In this study, we develop and test a model that reshapes the interrelationship between the study variables. Structural Equation Model (SEM) is utilized to test the validity of the proposed model. The study is based on a quantitative methodology where 162 questionnaires were distributed. LISREL 8.80 program is used to test the theoretical model. The results reveal that experiential avoidance, identity avoidance and moral incompatibility are considered drivers of tourism products/services brand hate. Moreover, tourism products/services brand hate outcomes are identified as brand avoidance, negative word of mouth and brand revenge.

ISSN: 2537-0952

عناصر مشابهة