ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسباب إخفاق خريجي المرحلة الثانوية في الإختبارات التحصيلية للتخصصات العلمية بالسعودية من وجهة نظر الطلبة

العنوان بلغة أخرى: Reasons failure high school graduates achievement testsscientific disciplines Saudi Arabia from point view students
المصدر: المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية
الناشر: الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: صلاح الدين، رنا عصام الدين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حريري، رندة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أغسطس
الصفحات: 12 - 53
ISSN: 2536-9261
رقم MD: 981915
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

67

حفظ في:
المستخلص: وصل التعليم في الوقت الحالي إلى تطور ملحوظ، ولازال مستمراً لمسايرة البناء والتقدم الذي تشهده المملكة العربية السعودية؛ لذلك هدفت الدراسة الحالية بالبحث عن (أسباب إخفاق خريجي المرحلة الثانوية في الاختبارات التحصيلية للتخصصات العلمية بالسعودية)، وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية من طلبة خريجي الصف الثالث الثانوي. وتم توزيع استبانات الكترونية على هذه العينة، وأشارت النتائج أن سبب إخفاق الطلبة يعود إلى صعوبة الأسئلة في الاختبارات التحصيلية وأن طريقة طرح الأسئلة بعيدة نوعا ما عن أسئلة مقررات الثانوية، مما أدى ذلك إلى تدني مستوى الطلبة في الاختبارات التحصيلية، وإخفاق البعض منهم، وعدم قبولهم في الجامعات الحكومية بالمملكة العربية السعودية، أو يتم قبول بعض الطلبة في تخصصات لا تناسب رغباتهم. وفي ضوء ذلك جاءت أهم التوصيات بضرورة تدريب الطلبة على نماذج الاختبارات التحصيلية، وطريقة الإجابة عليها أكثر من مرة خلال العام الدراسي، وزيادة عدد الفرص والمحاولات بإعادة الاختبارات التحصيلية للطلبة الذين أخفقوا أكثر من مرتين خلال العام، والعمل على جعل أسئلة الاختبار أكثر وضوحاً، وجعل الأسئلة أكثر تطابقاً مع محتوى المقررات التي يتم تدريسها في المرحلة الثانوية.

The current study aimed at finding the reasons for the failure of secondary school graduates in the achievement tests of the scientific disciplines in Saudi Arabia. The sample of the study was randomly selected from the students of the graduates of the class Third secondary . The results indicated that the reason for the failure of the students was due to the difficulty of the questions in the achievement tests and that the method of asking the questions is somewhat remote from the questions of secondary courses, which led to the low level of students in the achievement tests, and the failure of some of them, In public universities in the Kingdom of Saudi Arabia, or accept some students in disciplines that do not suit their wishes. In light of this, the most important recommendations were the need to train students on the forms of achievement tests, the method of answering them more than once during the academic year, increasing the number of opportunities and attempts to repeat the achievement tests for students who failed more than twice during the year, Questions are more in line with the content of courses taught at the secondary level.

ISSN: 2536-9261

عناصر مشابهة