ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقنيات تقييم التعريض الضوئي في الكاميرات الرقمية

العنوان بلغة أخرى: Techniques for Evaluating Exposure in Digital Cameras
المصدر: مجلة التصميم الدولية
الناشر: الجمعية العلمية للمصممين
المؤلف الرئيسي: مرعي، هشام أحمد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 249 - 257
DOI: 10.21608/IDJ.2018.84711
ISSN: 2090-9632
رقم MD: 985793
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكاميرات الرقمية | التعريض الضوئي | المخطط البياني | المخطط الموجي | خطوط التظليل | ألوان التحذير | Digital Cameras | Exposure | Histogram | Waveform Monitor | Zebras | False Color Exposure
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

56

حفظ في:
المستخلص: يعتبر تحقيق التعريض الضوئي الصحيح هو الخطوة الأولى والأهم في الحصول على جودة عالية للصورة الرقمية الفوتوغرافية أو السينمائية أو التليفزيونية. والتعريض الأمثل هو الذي يحقق درجات نصوع للمشهد الذي يتم تصويره بحيث لا تقل في مناطق الظلال فيظهر فيها تشويش noise، ولا تزيد في مناطق الإضاءة العالية high lights فيحدث فقد في تفاصيلها clipping. وهناك العديد من تقنيات تقييم التعريض التي أتاحتها الشركات المنتجة للكاميرات الرقمية والتي تتيح تقييم التعريض بشكل فوري أثناء التصوير: مثل المخطط البياني histogram، والمخطط الموجي waveform monitor وخطوط التظليل zebras وألوان التحذير false color. وجميع هذه التقنيات تمكن المصور من الحكم الموضوعي - وليس الذاتي - على التعريض الضوئي الفعلي الذي أنتجه الوسيط الحساس. (8-pp. 152- 153) وتختلف كل من هذه التقنيات في الكيفية التي تترجم بها درجات النصوع المختلفة التي أنتجتها بيكسلات الوسيط الحساس المستخدم مع الكاميرا. وتكمن مشكلة البحث في أن القراءة الخاطئة لأي من تقنيات تقييم التعريض الضوئي التي تتيحها الكاميرات الرقمية قد تؤدي إلى فقد التفاصيل في مناطق الإضاءة العالية أو مناطق الظلال من الصورة. وكذلك قد تؤدي إلى ظهور بعض أجزاء الصورة بدرجات نصوع أعلى أو أقل من درجة النصوع التي يرغبها لها المصور/ مدير التصوير، مما يعوق تحقيق الهدف من الصورة. ولذلك يهدف البحث إلى دراسة تقنيات تقييم التعريض الضوئي التي تتيحها الكاميرات الرقمية؛ للوقوف على كيفية قراءة وتفسير كل تقنية منهم، حتى نستطيع الحكم بشكل دقيق على درجات النصوع التي أنتجتها الكاميرا الرقمية للأجزاء المختلفة من الصورة. وبالتالي يمكن تغيير التعريض أو نسبة تباين الإضاءة بين الأجزاء المختلفة للمشهد الذي يتم تصويره، للحصول على النتيجة النهائية التي تحقق الهدف من هذه الصورة الفوتوغرافية أو السينمائية أو التليفزيونية. وقد أسفرت الدراسة عن أن جميع التقنيات التي تستخدمها الكاميرات الرقمية لتقييم التعريض الضوئي لا يمكن النظر إليها بشكل منفصل عن المشهد الذي يتم تصويره، وإنما يجب تفحصها أثناء التصوير، لمقارنتها بدرجات النصوع الأصلية للأجزاء المختلفة من المشهد.

Achieving the correct exposure is the first and most crucial step in obtaining a high-quality cinematic or television or digital photographic image. The optimal exposure is the one that achieves luminance degrees for the scene being photographed so that it does not decrease in the shadow areas, so noise appears in them and does not increase in the high light areas, causing a loss in clipping. There are several exposure assessment techniques made available by digital camera manufacturers that allow real-time exposure assessment during shooting: histogram, waveform monitor, zebras, and false color. These techniques enable the photographer to make an objective - not subjective - judgment on the actual exposure produced by the sensitive medium. (8-pp. 152-153) Each of these techniques differs in how they convert the different luminance produced by the pixels of the sensitive medium used with the camera. The research problem is that misreading any of the exposure assessment techniques offered by digital cameras may lead to a loss of detail in high lights areas or shadow areas of the image. It may also lead to the appearance of some parts of the image with luminance degrees higher or lower than the luminance degree desired by the photographer/director of photography, which hinders the achievement of the goal of the image. Therefore, the research aims to study exposure assessment techniques offered by digital cameras; To find out how to read and interpret each of them so that we can accurately judge the degrees of luminance produced by the digital camera for the different parts of the image. Thus, the exposure or the contrast ratio of lighting can be changed between the different parts of the scene being photographed to obtain the final result that achieves the goal of this photographic, cinematic, or television image. The study revealed that all the techniques used by digital cameras to assess exposure cannot be viewed separately from the scene being photographed but must be examined during shooting to compare them with the original luminance degrees of different parts of the scene.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2090-9632