ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة الوعي بمخاطر التلوث الكهرومغناطيسي ومصادر حصول المعرفة عنها لدى طلبة الأقسام العلمية بكلية التربية جامعة تعز

المصدر: مجلة جامعة الجزيرة
الناشر: جامعة الجزيرة
المؤلف الرئيسي: المعمري، سليمان عبده أحمد سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يوليو
الصفحات: 311 - 337
ISSN: 2663-3094
رقم MD: 989871
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
درجة الوعي | مخاطر التلوث الكهرومغناطيسي | مصادر حصول المعرفة | Level of Awareness, Risks of Electromagnetism | Sources of Acquiring Knowledge
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى التعرف على درجة الوعي بمخاطر التلوث الكهرومغناطيسي لدى طلبة الأقسام العلمية بكلية التربية جامعة تعز، وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي المسحي، وأعد اختبارا تكون من (32) فقرة، صيغت وفق اختيار من متعدد، كما اعتمد قائمة بمصادر المعرفة عن تلك المخاطر، وبعد التأكد من صدق الأداتين وثباتهما تم تطبيقها على عينة البحث التي تكونت من(141) طالبا وطالبة من طلبة المستوى الرابع بأقسام (الفيزياء، والكيمياء، وعلوم الحياة) للعام الجامعي 2018/2017 م تم اختيارها بالطريقة العشوائية، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود ضعف في درجة الوعي لدى أفراد العينة بمخاطر التلوث الكهرومغناطيسي؛ إذ بلغت (52%) مقارنة بالحد المفترض المتمثلة بـ(70%)، ولم تكشف النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة وعيهم بمخاطر التلوث الكهرومغناطيسي تعزى لمتغيري الجنس أو التخصص أو التفاعل بينهما؛ كما أشارت النتائج إلى قصور دور مصادر المعرفة عن هذه المخاطر، كما تبين من النتائج قصور الدور الذي تمثله مصادر المعرفة الواردة في قائمة مصادر المعرفة عن مخاطر التلوث الكهرومغناطيسي، وبناء على ما أسفرت عنه النتائج تم وضع عدد من التوصيات والمقترحات.

This research aims at knowing the level of awareness about the risks of electromagnetism pollution for the Students of the Scientific Section, Faculty of Education, Taiz University. The researcher depends on the descriptive survey method. He sets a multiple choice examination contains 32 points. He also uses a list of sources of knowledge about those risks. After confirming the validity of the tools, the researcher applies them on the research sample which is consisted of 141 male and female students, Level Four, Departments of Physics, Chemistry, and Bioscience for the academic year 2017-2018. The sample has been chosen randomly. The results of the research show that the level of awareness about the risks of electromagnetism pollution for the chosen sample is very low. It is about 52% low comparing to the proposed percentage which is 70%. The results do not show any statistically significant differences in the level of awareness about electromagnetism pollution with regard to sex variable, specialization, or interaction between them. The results also show that there are insufficient sources of knowledge about the risks of electromagnetism pollution. Based on the results, some recommendations and suggestions have been made.

ISSN: 2663-3094