ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المصطلح الأصولي بين الخصاص والدبوسي

العنوان بلغة أخرى: Fundamental Terminology: Comparison Between Al-Jassas and Al-Dabbosi
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: حداد، فاتن مازن مرعي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جابر، صالح محمود صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج46, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 98 - 114
DOI: 10.35516/0272-046-003-005
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 993343
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدراسة المصطلحية | المصطلح الأصولي | أصول الفقه | Terminology Studies | Fundamental Terminology | Fundamentals of Jurisprudence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: Research in terminology studies is considered as a research in the fundamental philosophy of the studied scientific field. Moreover, the research highlights an aspect of knowledge on which scientific authorship relies. The science of the fundamentals of jurisprudence is one of the most important and integrated Islamic sciences. It is also one of the most inclusive sciences in terms of its terminologies and their definitions. The Hanafi fundamentalist school is distinguished for its fundamentalist books which have added a lot to the science of the fundamentals of jurisprudence through what they include of fundamental issues and cases, what they have led to additional fundamental terms and defining them in agreement with Hanafi school fundamentals. (Al-Fosol Fil Osool) by Al-Jassas and (Al Asrar Fil Osool Wal Foroo’) by Al-Dabbosi are not only one of the most significant, fundamental and establishing books in this glorious science amongst Hanafi scholars, but also amongst the majority of Al-Motaklimoon School. This study aims at comparing Al-Jassas and Al-Dabbosi in the terminology approach both follow preceded by descriptions and providing evidence of their approaches through their books.

يعد البحث في الدراسات المصطلحية دراسة في الفكر المؤسس للمجال العلمي المدروس، ويسلط الضوء على جانب من جوانب المعرفة التي يرتكز عليها التأليف العلمي. ويعد علم أصول الفقه واحداً من أهم العلوم الإسلامية وأكثرها نضجاً، وواحداً من أهم العلوم اتساعاً وعمقاً في مصطلحاته وتعريفاتها. وقد تميزت المدرسة الأصولية الحنفية بمدوناتها الأصولية التي أضافت لعلم أصول الفقه الكثير من خلال ما اشتملت عليه من قضايا ومسائل أصولية وما يعنيه ذلك من إضافات مصطلحية أصولية وتحديد لمدلولات المصطلحات بما يتفق وأصول المذهب. ويعد كتاب الجصاص: الفصول في الأصول، وكتاب الدبوسي: الأسرار في الأصول والفروع من أهم المدونات الأصولية التأسيسية في هذا العلم الجليل، ليس فقط عند الحنفية، بل عند جمهور الأصوليين من المتكلمين. وتتجه هذه الدراسة لعقد مقارنة بين الجصاص والدبوسي في المنهج الاصطلاحي المتبع عندهما، بعد التقديم بوصف منهجهما والاستدلال عليه من خلال كتابيهما.

ISSN: 1026-3748