ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التكوين المهني في الجزائر: الواقع والتحديات

العنوان بلغة أخرى: Vocational Training in Algeria: Reality and Challenges
المصدر: مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: زهراوي، محمد أنور (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوشعور، رضية (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع54
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 19 - 34
DOI: 10.33685/1316-000-054-002
ISSN: 2311-5181
رقم MD: 994582
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التكوين المهني | التنمية | المقاربة بالأهداف | المقاربة بالكفاءات | الجزائر | Vocational Training | Development | Objective Approach | Ability Approach | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: يعتبر التكوين بالمفهوم العام والتكوين المهني خاصة إحدى الرهانات الأساسية والمرتكزات الضرورية لاكتساب الكفاءات المهنية، وازدادت أهميته مع مطلع القرن العشرين خاصة في الاقتصاديات المتطورة، أما في الجزائر وكغيرها من الدول النامية فلم يحظى التكوين المهني بالأهمية الكبيرة التي كانت تحظى بها المنظومات الأخرى إلا في السنوات الأولى التي تلت الاستقلال أين كان يشكل إحدى الدعامات الأساسية في القطاع الاقتصادي، لكنه غيب دوره لفترة طويلة شهدت في المقابل تطورا كميا كبيرا لنظام التعليم ما قلل من قيمته الاجتماعية والاقتصادية. لكن مع بداية الألفيات (2003) أعيد رد الاعتبار للتكوين المهني إذ أصبح من الضروري تنميته لتلبية احتياجات سوق العمل من يد عاملة مؤهلة قادرة على مواكبة التغييرات الحاصلة، لكن رغم هذه الهيكلة والتحديث الذي شهده قطاع التكوين المهني إلا أنه لا زال يعاني من التبعية لنظام التعليم العام بل ويمثل وعاء لمخلفات هذا الأخير.

Vocational training is considered one of the fundamental issues and essential elements in the acquisition of professional ability. It became important in the early twentieth century, especially in developed economies. In Algeria and in developing countries vocational training was not as important compared to other systems, except in the early years of independence. Where it is considered the main pillars of the economic sector, but has been, absent for a long time, which has led to a significant quantitative development of the education system. Which has reduced its social and economic value. However, at the beginning of the year 2000, vocational training was re-examined, as it was necessary to develop it to meet the needs of the labor market by employing a skilled work force able to cope with the changes.

ISSN: 2311-5181