ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تبني معايير المحاسبة الدولية على تحديد وعاء ضريبة الدخل في المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: The Empact of Adopting International Accounting Standards by Saudi Arabia on Determining Income Tax Base
المصدر: مجلة التجارة والتمويل
الناشر: جامعة طنطا - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: يماني، عبدالله بن قاسم حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 90 - 124
DOI: 10.21608/CAF.2018.126309
ISSN: 1110-4716
رقم MD: 1000303
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

96

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر تبني المملكة العربية السعودية لمعايير المحاسبة الدولية على تحديد الوعاء الضريبي، وقد تم إجراء مقارنة بين ما ورد في معايير المحاسبة الدولية وما ورد في نظام ضريبة الدخل السعودي ولائحته التنفيذية حول البنود التي لها تأثير مباشر على تحديد هذا الوعاء، وتبين أن تحديد الوعاء الضريبي وفقاً لنظام ضريبة الدخل السعودي كان أقل منه وفقاً لمعايير المحاسبة الدولية، كذلك تم إرسال استبيان إلى ثلاث فئات هم: أعضاء هيئة التدريس، والفاحصين الضريبين في الهيئة العامة للزكاة والدخل والمحاسبين القانونيين؛ لمعرفة آرائهم حول أسباب الاختلاف والتوافق بين معايير المحاسبة الدولية والنظام الضريبي، بصورة عامة، وحول بعض البنود التي لها تأثير مباشر على تحديد الوعاء الضريبي بصورة خاصة، وكان هناك اتفاق في آراء المستجيبين للاستبيان حول أسباب نشأة الخلاف بين المعايير والنظام الضريبي، وقد كان الاتجاه العام لآراء المستجيبين هو: "محايد" أو "لا أدري" حول أبرز نقاط الاختلاف ومتطلبات تكييف النظام الضريبي ومعايير المحاسبة الدولية. واتضح من النتائج أن معظم المشاركين في الدراسة يرون عدم الحاجة للتوافق بين معايير المحاسبة الدولية ونظام ضريبة الدخل في المملكة العربية السعودية، كذلك تم تحليل التباين لمعرفة ما إذا كان هناك اختلاف في آراء الفئات الثلاث وقد كانت السمة الغالبة هي تجانس الآراء حول معظم أسئلة الاستبيان.

The objective of this study was to investigate the impact of adopting the International Accounting Standards (IAS) by Saudi Arabia on determining income tax base. To achieve this objective, a comparison was made between Income Tax Law and IAS regarding the items which have direct effect on tax base. Using a hypothetical example, it was demonstrated that the tax base according to Saudi Income Tax Law was lower than it was according to IAS. To gather the data of this study, a questionnaire was sent via Google to faculties in King Abdulaziz University, King Saud University, and Umm Alqura University, and to tax assessors at the General Authority of Zakat and Tax, and certified Public Accountants. The subjects were asked to express their opinions by choosing one of Likert- five- point scale answers ranging from “approve completely” to "disapprove completely". The questions centered on the reasons of differences or agreement between IAS and Income Tax Law in general, and about items that affect tax base in particular. The data were analyzed using SPSS package. The subjects’ attitudes were generally in different about most of the questions of the questionnaire.

ISSN: 1110-4716