ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الإفصاح عن ممارسات المسئولية الاجتماعية في الشركات المساهمة الكويتية مع دراسة ميدانية

العنوان المترجم: The Impact of Disclosure of Social Responsibility Practices in Kuwaiti Shareholding Companies with A Field Study
المصدر: مجلة الدراسات التجارية المعاصرة
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: صالح، رضا إبراهيم عبدالقادر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدويش، عبدالرحمن فيصل بندر (م. مشارك), السيد، علي مجاهد أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 36 - 68
DOI: 10.21608/csj.2018.90989
ISSN: 2356-9255
رقم MD: 1000536
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

150

حفظ في:
المستخلص: This research aims at discovering – through a field study in kwitien the impact of the disclosure of social responsibility practices on corporations. The study revealed that these practices and its disclosure improve the company’s image and reputation and leads to increasing the demand on its shares which leads to increase the share price, hence increasing the company’s value which benefits all parties in minimizing costs and increasing profits. The recent literature ensures that these practices increase customers’ loyalty and increase sales and profits, which cover these costs in the short run and in the long run the profits increase and increase in the same time the profitability indicators such as return on assets and return on equity and earnings per-share. All the impacts ensure that the social responsibility and its disclosure is a matter of sustainability and growth.

يتناول هذا البحث الوقوف على مدى إدراك المسئولين ومتخذي القرارات في الشركات المساهمة الكويتية للمسئولية الاجتماعية للشركات ومفهومها والإفصاح عنها وأثر الإفصاح على المسئولية الاجتماعية وممارساتها على مختلف جوانب الأداء للشركات المساهمة في البيئة الكويتية. فالفكر المحاسبي يموج بجدل كبير حول المسئولية الاجتماعية وهل هي مجرد إنفاق على الأغراض الخيرية أم أنها إفصاح اختياري تلتزم الشركة بمقتضاه بالتكامل بين أنشطتها التشغيلية من جانب والأمور البيئية والاجتماعية والاقتصادية من جانب آخر؟ وإن كان الاتجاه الثاني هو السائد في الفكر المعاصر وامتد الجدل كذلك إلى مستوى الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية وإن كان هناك اتفاق مؤخرا حول الأبعاد الأربعة وهي البيئة والعاملين والمنتجات والعملاء وأخيرا المجتمع وقد اتجه الفكر المحاسبي أيضا إلى تأكيد أهمية نظرية الأطراف ذوى المصالح ونظرية الشرعية لتفسير الإفصاح عن المسئولية الاجتماعية ومن خلال دراسة ميدانية في الشركات المساهمة الكويتية حول أثر ممارسات المسئولية الاجتماعية والإفصاح عنها فقد وافق المشتركون في الدراسة على أن ممارسات المسئولية الاجتماعية والإفصاح عنها يترتب عليها العديد من الآثار على الشركة ومساهميها فهي تؤدي إلى تحسين سمعة الشركة وزيادة مكانتها في السوق مما يؤدي إلى زيادة حصتها السوقية في سوق الأوراق المالية وزيادة سعر السهم وزيادة القيمة السوقية للشركة مما يؤدي إلى تعظيم ثروة المساهمين. كما أن تلك للممارسات والإفصاح عنها تؤدي إلى الحد من ظاهرة عدم التماثل في المعلومات وزيادة كفاءة السوق وزيادة الطلب على أسهم الشركة مما يترتب عليه تسهيل الحصول على التمويل اللازم وتخفيض تكلفة التمويل. كما أكد المشتركون في الدراسة رفضهم لفكرة أن ممارسات المسئولية الاجتماعية لا يترتب عليها سوى تحمل الشركة لتكاليف تلك الممارسات دون فائدة بل بالعكس رأى المشتركون في الدراسة أن ممارسات المسئولية الاجتماعية والإفصاح عنها يمكن أن تغطي تكاليف تلك الممارسات وتحقيق أرباح في الأجل القصير وكذلك في الأجل الطويل وتعكس ذلك في شكل تزايد مؤشرات الربحية مثل معدل الفائدة على الاستثمار ومعدل العائد على حقوق الملكية وتصيب السهم من الأرباح.

ISSN: 2356-9255

عناصر مشابهة