ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر حجم مكتب المراجعة والتخصص الصناعي على التحفظ المحاسبي في التقارير المالية: دراسة تطبيقية في بيئة الأعمال المصرية

العنوان المترجم: The Effect of The Size of The Audit Office and The Industrial Specialization on The Accounting Conservatism in The Financial Reports: An Applied Study in The Egyptian Business Environment
المصدر: مجلة الدراسات التجارية المعاصرة
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: أبو خزانة، إيهاب محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حبيب، أميره عبدالرحمن إبراهيم (م. مشارك), سيد، سيد عبدالفتاح (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 69 - 109
DOI: 10.21608/csj.2015.90957
ISSN: 2356-9255
رقم MD: 1000541
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

190

حفظ في:
المستخلص: This research aims to test the impact (Size of Audit Office and Industrial Specialization on the accounting conservatism which Measured by Market - to- Book Value Ratio in the Egyptian stock maket. From 2013 to 2016, a sample of 58 companies listed in the Egyptian Exchange market as well as audit firms that audit these companies is selected. A set of statistic of measures including Multiple linear regression, and correlation models is applied. The study showed that the level accounting conservatism in the industrial companies listed on the Egyptian Stock Exchange is acceptable. Additionally the size of audit office negatively affects on the accounting conservatism, while the industrial specialization positively affects the accounting conservatism.

يهدف هذا البحث إلى اختبار أثر حجم مكتب المراجعة، التخصص الصناعي على التحفظ المحاسبي مقاس بنسبة القيمة السوقية إلى القيمة الدفترية لحق الملكية في بيئة الأعمال المصرية. وقد اعتمدت هذه الدراسة على عينة مكونة من 58 شركة من الشركات المقيدة في سوق الأوراق المالية بالإضافة إلى مكاتب المراجعة التي تقوم بمراجعة هذه الشركات خلال الفترة من 2013م حتى 2016م. استخدمت الدراسة مجموعة من المقاييس الإحصائية الملائمة منها أسلوب الانحدار الخطي المتعدد، ونموذج الارتباط. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية وجود مستوى مقبول من التحفظ المحاسبي في الشركات المساهمة المقيدة بالبورصة المصرية، يؤثر حجم مكتب المراجعة سلبا على التحفظ المحاسبي بينما يؤثر التخصص الصناعي إيجابيا على التحفظ المحاسبي.

ISSN: 2356-9255