ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور نظام التكاليف على أساس النشاط من منظور الأداء في تعزيز فلسفة الإدارة على أساس القيمة مع دراسة ميدانية

العنوان المترجم: The Role of The Activity-Based Costing (ABC) System from A Performance Perspective in Promoting a Value-Based Management (VBM) Philosophy with A Field Study
المصدر: مجلة الدراسات التجارية المعاصرة
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: السيد، علي مجاهد أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شاهين، محمود محمد عبدالمولى (م. مشارك), الجمهودي، إيمان عبدالفتاح حسن قرني (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 265 - 325
DOI: 10.21608/csj.2019.91028
ISSN: 2356-9255
رقم MD: 1000768
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

140

حفظ في:
المستخلص: The Purpose Of This Research: Studying The Role Of Performance Focused Activity Based Costing (PF-ABC) In Enhancing The Value Based Management Philosophy (VBM). In Order To Achieve This, This Research Has Been Divided Into Two Parts: The Theoretical Part Which Reviewed The Literature In This Field And Development of hypotheses. And , The Applied Part Of The Research: Tested The Hypotheses, Through A Field Study On A Sample Of Cost Accountants, Financial Managers, Board Of Directors Members, And Academics Using Questionnaire Prepared Specifically For This Purpose. The Number Of Questionnaires Sending (250) To The Sample Members. The Data Were Analyzed Using SPSS. Version 19. Results Found Are: The Information Provided By Performance Focused Activity Based Costing (PF-ABC) Enhancing The Value Based Management Philosophy. The Study Also Showed No Statistically Significant Differences Between The Opinions Of The Study Sample On The Importance Of The Information Provided By Performance Focused Activity Based Costing (PF-ABC) In Enhancing The Value Based Management Philosophy (VBM). The Results Of The Study Also Showed Statistically Significant Differences Regarding The Relative Importance Of The Information Provided By Performance Focused Activity Based Costing (PF ABC) In Enhancing The Value Based Management Philosophy (VBM). The Provision Of Information On The Productivity Of Each Activity Is More Important, This Information Is Not Available On (ABC/TD-ABC)

يهدف هذا البحث إلى دراسة دور نظام التكاليف على أساس النشاط من منظور الأداء في تعزيز فلسفة الإدارة على أساس القيمة، ولتحقيق ذلك تم تقسيم البحث إلى جزأين: الجزء النظري تناول التأصيل الفكري واستطلاع الجهود السابقة في موضوع البحث وتطوير فروض البحث. والجزء التطبيقي لاختبار فروض البحث وذلك من خلال أجراء دراسة ميدانية على عينة من محاسبي التكاليف، المديرين الماليين، أعضاء مجلس الإدارة، والأكاديميين باستخدام استمارة استقصاء أعدت خصيصا لهذا الغرض. وقد تم توزيع (250) استمارة على عينة الدراسة، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج (SPSS). توصلت نتائج البحث إلى أن المعلومات التي يوفرها نظام التكاليف على أساس النشاط من منظور الأداء تساعد على تعزيز فلسفة الإدارة على أساس القيمة، كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء عينة الدراسة حول أهمية المعلومات التي يوفرها نظام التكاليف على أساس النشاط من منظور الأداء في تعزيز الإدارة على أساس القيمة، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول الأهمية النسبية للمعلومات التي يوفرها نظام التكاليف على أساس النشاط من منظور الأداء في تعزيز فلسفة الإدارة على أساس القيمة حيث يعتبر توفير معلومات عن إنتاجية كل نشاط الأكثر أهمية، وهذه المعلومات لا يوفرها نظام التكاليف على أساس النشاط التقليدي أو الموجه بالوقت.

ISSN: 2356-9255

عناصر مشابهة