ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام نظام محاسبة تكاليف الأنشطة المرتكز على الأداء PFABC في تدعيم إستراتيجية ريادة التكلفة مع دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: Using Performance Focused Activity Based Costing (PF-ABC) in Supporting Cost Leadership Strategy with a Field Study
المصدر: مجلة الدراسات التجارية المعاصرة
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: السيد، علي مجاهد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 484 - 524
DOI: 10.21608/csj.2019.91008
ISSN: 2356-9255
رقم MD: 1000893
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نظام التكلفة علي أساس النشاط المرتكز على الأداء | إستراتيجية ريادة التكلفة | الميزة التنافسية | دراسة ميدانية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث بصورة أساسية إلى اختبار إمكانية استخدام نظام تحديد التكلفة على أساس النشاط المرتكز على الأداء في تدعيم استراتيجية ريادة التكلفة بما يساعد الشركات في تحقيق ميزة تنافسية في الأسواق. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بعمل دراسة ميدانية على عينة من الشركات المصرية - مستخدماً في ذلك استمارة استقصاء صممت خصيصاً لهذا الغرض - وذلك لاختبار مدى ملاءمة نظام التكاليف على أساس النشاط المرتكز على الأداء في تعزيز استراتيجية ريادة التكلفة في البيئة المصرية. ولقد توصلت نتائج الدراسة الميدانية إلى أن تطبيق نظام محاسبة التكاليف على أساس النشاط المرتكز على الأداء يساعد في تدعيم استراتيجية ريادة التكلفة عن طريق التخصيص الدقيق للتكاليف، وذلك من خلال توفير معلومات تساعد في تحسين كفاءة وفعالية أداء الأنشطة بغرض تخفيض التكاليف، وأن تلك معلومات تزيد منفعتها كثيرا عن تكلفة تشغيلها.
ولقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتطبيق الأساليب الحديثة لمحاسبة التكاليف والمحاسبة الإدارية ومنها نظام محاسبة التكاليف على أساس النشاط المرتكز على الأداء، وذلك بسبب عجز أساليب محاسبة التكاليف والمحاسبة الإدارية التقليدية في مواكبة متطلبات البيئة الحديثة من المعلومات.
كما أوصت الدراسة أيضاً بضرورة الاهتمام المستمر بتلبية رغبات واحتياجات العملاء، وضرورة التخلص من أو تخفيض تكاليف الأنشطة التي لا تضيف قيمة للمنتج أو الخدمة نظراً لأن العميل غير مستعد لتحمل تلك التكاليف، وضرورة الاهتمام بالمعلومات الداخلية والخارجية عن البيئة المحيطة بالمنشاة عند اتخاذ القرارات الاستراتيجية التي تخص المنشاة، مع دراسة ردود أفعال المنافسين والعملاء تجاه قرارات المنشاة فيما يتعلق بمنتجاتها أو خدماتها. كما أوصت الدراسة بضرورة ربط رقابة وتخفيض تكاليف الأنشطة برؤية واستراتيجية المنشأة التنافسية بعيدة المدى، والاهتمام بتطبيق استراتيجية تنافسية تتناسب مع موارد وإمكانيات المنشاة في السوق الذي تعمل فيه وأفضل هذه الاستراتيجيات للشركات المصرية هي استراتيجية ريادة التكلفة.


This research's main objective is to test the possibility of using the performance-based costing system to strengthen the cost-leadership strategy to help firms achieve a competitive advantage in the markets. The researcher conducted a field study on a sample consisting of Egyptian companies, using a survey form designed specifically for this purpose to test the suitability of the performance-based cost system in promoting the cost leadership strategy in the Egyptian environment. The study findings showed that the introduction of a performance-based cost-accounting system helps to strengthen the cost-leadership strategy through precise cost allocation by providing information that helps to improve the efficiency and effectiveness of the performance of activities with a view to reduce costs, which is much more useful than the cost of operating them.
The study recommended that attention be paid to the application of modern cost accounting and management accounting methods, including the performance-based cost-accounting system, because of the inability of traditional cost accounting and management accounting methods to keep pace with the requirements of the modern information environment.
The study also recommended the need for constant attention to meet customers' wishes and needs and the need to eliminate or reduce the costs of activities that do not add value to the product or service because the customer is not ready to bear those costs. It also recommended paying attention to internal and external information about the environment surrounding the facility when making strategic decisions concerning the facility, while studying the reactions of competitors and customers to the decisions of the facility regarding its products or services. The study also recommended that the control and reduction of the costs of activities should be linked to the vision and strategy of the establishment's long-term competitive strategy, and attention be paid to applying a competitive strategy that commensurates with the resources and capabilities of the facility in the market in which it operates. The best strategy among them for the Egyptian companies is cost leadership strategy.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2356-9255

عناصر مشابهة