ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين التحفظ المحاسبي وإدارة الأرباح: مع دراسة تطبيقية في بيئة الأعمال المصرية

العنوان بلغة أخرى: The Relationship between Accounting Conservatism and Earning Management “with An Empirical Study in Egyptian Environment ”
المصدر: مجلة الدراسات التجارية المعاصرة
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: صالح، رضا إبراهيم عبدالقادر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: طاحون، أحمد حسني علي (م. مشارك), نخال، أيمن محمد صبري (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 32
DOI: 10.21608/csj.2017.90427
ISSN: 2356-9255
رقم MD: 1000985
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحفظ المحاسبي | إدارة الأرباح | Accounting Conservatism | Earning Management
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

91

حفظ في:
المستخلص: This search aims to study the relationship between accounting conservatism and earning management via an applied study of the companies listed in the Egyptian stock exchange. Where there is a clear difference between researchers in the nature of the relationship between the two variables. Some researchers argue that conservatism limits earning management practices. Others see it as a tool for earning management by reducing earning. The problem of research is that the management may use the policies of accounting conservatism to achieve its personal interests by deliberately influencing earning through the adoption of accounting conservatism policies. In order to achieve the objective of the research, the hypothesis of the relationship between accounting conservatism and earning management was tested by conducting an applied study on all companies listed on the Egyptian stock exchange except for insurance companies, banks and financial companies. The study sample comprises 125 companies as their data have been available through five successive years (2011 to 2015). The study concludes that accounting conservatism can be used as a tool to earning management.

يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين التحفظ المحاسبي وإدارة الأرباح من خلال دراسة تطبيقية على الشركات المسجل أسهمها في بورصة الأوراق المالية المصرية. حيث يوجد تباين واضح بين الباحثين فيما يخص طبيعة العلاقة بين هذين المتغيرين فمنهم من يرى أن التحفظ يحد من ممارسات إدارة الأرباح؛ ويرى آخرون أنه أحد أدوات إدارة الأرباح من خلال تقليل الأرباح، وتتمثل مشكلة البحث في أن إدارة المنشأة قد تستخدم سياسات التحفظ المحاسبي لتحقيق مصالحها الشخصية بالتأثير المتعمد على الأرباح عن طريق إتباع السياسات المحاسبية المتحفظة حتى يتم تقليل الأرباح. ولتحقيق هدف البحث تم اختبار فرضية وجود علاقة سلبية بين التحفظ المحاسبي وإدارة الأرباح من خلال إجراء دراسة تطبيقية على جميع الشركات المسجلة في بورصة الأوراق المالية المصرية ما عدا شركات التأمين والبنوك والشركات المالية وتكونت عينة الدراسة من 125 شركة توافرت لها بيانات لخمسة سنوات متتالية في الفترة من 2011 وحتى 2015. وتوصلت الدراسة إلى أنه يمكن استخدام التحفظ المحاسبي في إدارة الأرباح عن طريق التخفيض المتعمد للأرباح.

ISSN: 2356-9255

عناصر مشابهة