ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تعدد الزوجات في المجتمع الجزائري في ظل التغير الاجتماعي الثقافي: دراسة ميدانية تحليلية بمدينة قالمة

العنوان بلغة أخرى: Polygamy in Algerian Society Under the Socio Cultural Change: An Analytical Field Study In The City of Guelma
المصدر: مجلة البحوث والدراسات
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي
المؤلف الرئيسي: حواوسة، جمال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: شتاء
الصفحات: 245 - 268
ISSN: 1112-4938
رقم MD: 1001752
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الزواج | تعدد الزوجات | التغير الاجتماعي الثقافي | Marriage | Polygamy | Socio- Cultural Change
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة علاقة تعدد الزوجات بالتغيرات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي يعيشها المجتمع الجزائري، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة مقصودة تتكون من 25 رجل متزوج بأكثر من زوجة بمدينة قالمة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن التغيرات الاقتصادية كخروج المرأة للعمل، وأزمة السكن، والدخل الفردي، قد أثرت على نسبة تعدد الزوجات. كما أن التغيرات الاجتماعية والثقافية والإعلامية كارتفاع نسبة التعليم، والتغير في النظرة للزواج والقيم المصاحبة له، وانتشار وسائل الإعلام والاتصال أثرت هي الأخرى على نسبة التعدد. كما توصلت الدراسة إلى أنه من أكثر أشكال التعدد انتشاراً في مجتمعنا الارتباط بزوجتين.

The purpose of this study is to understand the link between polygamy and the socio-cultural and economic lives of Algerian society, to do that we have selected a sample of 25 men married with more than one woman in the city of Guelma. The results of the study showed that economic changes such as women's work, the housing crisis and individual income have negatively impacted polygamy. In addition to the socio-cultural and media, such as higher levels of education, and change the look against the marriage and relationship values; furthermore, the proliferation of media have also influenced the percentage of polygamy. The study revealed also that the most common form of polygamy and the marriage with two women.

ISSN: 1112-4938