ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المنظور القرآني في بناء المجتمع: الأبعاد والخصائص

العنوان بلغة أخرى: The Quranic Vision in Building the Society: The Dimensions and the Particularities
المصدر: مجلة البحوث والدراسات
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي
المؤلف الرئيسي: بودقزدام، عمران (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Boudegzdam, Amrane
المجلد/العدد: مج16, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: شتاء
الصفحات: 13 - 46
ISSN: 1112-4938
رقم MD: 1001803
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المنظور القرآني | المجتمع | الأبعاد والخصائص | The Quranic Vision | The Society | The Dimensions and the Particularities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: نسعى في هذا المقال من هذا المنطلق إلى تجلية المعالم الأساسية للمنظور القرآني في بناء المجتمع. هذا المنظور الذي يشكل الضابط والنسق الناظم الذي يحدد منطلقات ومناهج وتوجهات المجتمع، فتنبثق عنها منظومة أفكاره ومفاهيمه، وقيمه الإيمانية والروحية، وتتأسس على قاعدتها منهجيته، وتتشكل معالم ثقافته وشبكة علاقاته، ونظمه المختلفة، كما تنبثق عنها منظومة قيمه وتشريعاته التي تضبط الجانب العملي لحياته في مختلف أنساق علاقاته، لتكون كل هذه العناصر ركائز بناء الصرح الحضاري. ولهذا يشكل القرآن الكريم معيارا مطلقا، ومعينا لا ينضب يستلهم منه تجارب بناء المجتمع منطلقا ومنهجا ومقصدا عبر الزمان والمكان.

We want from this article to show the basic role of quran in building a better society. That view of quran that build the values of life in a quranic society, that’s why the quran is an important source to build a better society and civilization. That’s why the quran is a very important guide in building civilization all over places and times because it is a source that not passed by a time or place and it is very important to try to build a quranic society.

ISSN: 1112-4938