ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صورة الطفل العربي في السينما الأمريكية المعاصرة: دراسة سيميولوجية لبعض الصور السينمائية للطفل العربي من فيلم "The Kingdom"

المصدر: المجلة العربية للإعلام وثقافة الطفل
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: كعواش، عزيز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صبطي، عبيدة أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يوليو
الصفحات: 71 - 88
DOI: 10.21608/jacc.2019.45620
ISSN: 2537-0812
رقم MD: 1002326
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: إن القوة والهيمنة اليوم قائمة في أيدي من يتحكم في توظيف الخطاب البصري بمختلف أشكاله وألوانه لتحقيق مصالحه وأهدافه. فقوة تأثير وسائل الإعلام كانت ومازالت تحت سيطرة دول الشمال؛ وهي الدول الصناعية المتقدمة والمهيمنة سياسيا واقتصاديا وإعلاميا، والتي توجهها إلى مجموعة دول الجنوب التي تشوه في كثير من الأحيان صورتها، حيث تؤدي الصورة وخاصة من نوع الأفلام السينمائية دورا فاعلا في ترسيخ التصورات ورسم الخلفيات الذهنية لدى الجمهور الذي ينقلها بدوره إلى جمهور آخر، فمن خلال هذه الصورة تعمد الترسانة الإعلامية الغربية الموجهة نحو المتلقي الغربي إلى إعادة تركيب صورة الإسلام والمسلمين عامة والأطفال بصفة خاصة في أذهان الأميركيين على أنهم إرهابيين، وأن مجتمعهم يدعوهم إلى العنف، وأن دينهم الإسلامي يحثهم على ممارسة العنف والتطرف منذ الصغر... وهكذا يتم تمويه الجمهور المتلقي بكل شرائحه عن طريق هذا الخطاب البصري. وتسعى الدراسة إلى تفكيك المتخيل الأميركي الراهن عن المسلمين بدلا من اجترار الصورة النمطية التقليدية؛ التي نسجتها هوليود من خلال محاول التعرف على طبيعة مضمون الصورة السينمائية الساعية إلى عرض صورة مشوهة عن الطفل العربي في الأفلام السينمائية الأمريكية، وذلك من خلال قراءة الرسائل السيميولوجية الكامنة بالتحديد في الصورة السينمائية من خلال فيلم "المملكة". أو بمعنى آخر كيف صورت السينما الأمريكية الطفل العربي بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر ٢٠٠١؟.

Today, power and domination are in the hands of those who control the use of visual discourse in its various forms and colors to achieve its interests and objectives. The influence of the media has been and continues to be under the control of the Nordic countries; they are the advanced industrial and political, economic and media dominant countries, which direct them to the group of countries of the South, which often distort their image. In the audience, which in turn transfers it to another audience, It is through this picture that the Western media arsenal directed at the Western recipient is trying to re-establish the image of Islam and Muslims in general and children in particular in the minds of Americans as terrorists, and that their society calls them to violence and that their Islamic religion urges them to practice violence and extremism since childhood ... To camouflage the receiving public in all its categories through this visual discourse. The study seeks to deconstruct the current American image of Muslims rather than the stereotypical stereotype Hollywood has woven by trying to identify the nature of the content of the cinematic image seeking to portray a distorted picture of the Arab child in American films by reading the underlying semantic messages in particular The cinematic picture through the movie "Kingdom". In other words, how did American cinema portray the Arab child after the attacks of September 11, 2001?

ISSN: 2537-0812