ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







محددات الهيكل التمويلي في الشركات المساهمة العامة الفلسطينية

العنوان بلغة أخرى: Capital Structure Determinants of Palestinian Corporations
المصدر: المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عبدالجواد، إسلام (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبد ربه، كامل عاطف سالم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 269 - 283
DOI: 10.35516/0338-015-003-001
ISSN: 1815-8633
رقم MD: 1002623
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
هيكل رأس المال | نظرية المفاضلة | نظرية الترتيب | نظرية الوكالة | الشركات المساهمة الفلسطينية | Capital Structure | Tradeoff Theory | Pecking Order Theory | Agency Theory | Palestinian Corporations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف إلى محددات الهيكل التمويلي للشركات المساهمة في فلسطين، وقد تم تطوير الفرضيات في ضوء ثلاث من نظريات الهيكل التمويلي وهي نظرية المفاضلة، ونظرية الوكالة، ونظرية الترتيب، إضافة إلى النتائج العملية للدراسات السابقة، وقد تم استخدام بيانات الشركات الفلسطينية غير المالية من عام 2005 وحتى 2013 في عينة غير متوازنة ذات بعدين زمني ومقطعي لاختبار هذه الفرضيات باستخدام نماذج قياسية تشمل إدخال الأثر الثابت أو الاثر العشوائي أو عدم استخدام أي اثر، وقد اظهرت النتائج أن حجم الشركة، فرص النمو، ونسبة البنود المخفضة للضريبة عدا الفوائد تؤثر إيجابيا على نسبة الاقتراض، أما الربحية فتؤثر سلبا على الاقتراض، وتتوافق معظم هذه النتائج مع نظرية الترتيب، حيث وجد ان العوامل المرتبطة بنظرية الترتيب كانت اقوى مما يوجد عادة في الدول الاخرى، ويعد ذلك مؤشرا على عمق مشكلة عدم تماثل المعلومات في السوق الفلسطيني، وهذا يستدعي من الشركات أولا والجهات المنظمة للسوق ثانياً أن تهتم بخلق الثقة مع المستثمر من خلال توفير البيانات التي تخدمه في اتخاذ القرار، وهذا يحتاج إلى تطوير مهنة المحاسبة وتبني، وبشكل فعلي، معايير محاسبية واضحة وملزمة، مما سيفتح الباب مستقبلا أمام سوق نشط للسندات والأسهم يخدم الشركات في تمويل مشاريعها وليس فقط لمضاربات المستثمرين.

The aim of this study was to investigate the capital structure determinants of Palestinian corporations. The hypotheses have been developed in light of three capital structure theories namely tradeoff theory, agency theory, and pecking order theory in addition to the empirical findings of past literature. Unbalanced panel data of 33 non-financial Palestinian corporations from 2005 to 2013 was used in model estimation. Models were estimated using pooled, fixed effects and random effects. Results demonstrated that firm size, growth opportunities, and non-debt tax shield are positively related to leverage ratio while profitability is negatively related to leverage. These results are mostly consistent with pecking order theory. These results indicate that information asymmetry problems are more severe in Palestine than other countries. This conclusion urges firms and regulators to work to build trust with investors via providing the useful data for decision making. Providing information necessitates the development of the accounting profession, adopting, and enforcing of clear accounting standards. This will open the doors in the future for an active bond and stock markets that stimulate the primary market activities of firms rather than the speculation activities of investors.

ISSN: 1815-8633