ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شعرية الوصف في رائية عمر بن أبي ربيعة: جدلية الأنا والآخر

المصدر: مجلة الموروث
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - كلية الأدب العربي والفنون - مخبر الدراسات الأدبية واللغوية في الجزائر من العهد التركي إلى القرن العشرين
المؤلف الرئيسي: أرديني، صالح محمد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 141 - 173
ISSN: 2253-0908
رقم MD: 1003747
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

50

حفظ في:
المستخلص: يدرس البحث شعرية الوصف في رائية عمر بن أبي ربيعة، متمثلة بثلاثة مستويات: هي، الدرامية، والحكائية، والتصويرية-لإحدى مغامراته الليلية مع صاحبته (نعم) -تظهر فيها براعته، وإجادته، في توظيف الوصف الذي لم يكن عاديا، وجامدا بل كان تعبيريا يرتبط بالمشاعر والأحاسيس، وموحيا، له القدرة على منح الموصوفات أبعادا ودلالات تعرف بها وتغني أحداثها. تكتسب الأشياء والأزمنة، والأمكنة، والشخصيات خصوصيتها من اللغة الوصفية التي لا تنأى عن اللغة السردية، فيغدو الوصف بذلك موجها من السرد، أو ما نطلق عليه شعرية الوصف، التي نعتقد أنها تحققت في النص العمري، الذي يمثل حالة الانشقاق، والخروج عن القيم السائدة، ويجسد حالة الصراع بين المقدس والمدنس بالحديث عن الحب، والمرأة بصورة مغرية جعلت شعره ينفتح على الغريب، والمدهش، وهو ما نبتغي الوقوف عنده، اعتقادا بأن شعرية الوصف هي التي رسمت معالم الانشقاق والخروج عند الشاعر. وأخيرا لابد من الاعتراف بصعوبة وضع حد فاصل بين المحاور الوصفية الثلاثة، لتداخلها، أو لاجتماعها بشكل كلي أو جزئي في أبيات القصيدة، إلا أننا وزعناها على هذه المحاور، على سبيل هيمنة أحدها على الأخرى، وحاولنا ترتيبها بشكل يخدم فكرة القصيدة وتتابع أحداثها، وهذه المحاور هي: -1-الوصف الدرامي. 2-الوصف الحكائي. 3-الوصف التصويري.

The research investigates the poetic of description in the ra' rhyme of Umar bin Abi Rabia' represented at three levels: Dramatic, narrative, and descriptive for one of his night adventures with his girlfriend, Nu’m. His ability and skill in employing description is obvious. Description was not static and ordinary; it was expressive connected with feelings and sensation. It was inspiring and gives the described objects clear dimensions and implications for enriching the events. Objects, times, places and personalities acquire specificity from the descriptive language which does not depart away from narrative language, description becomes directed by narration or what we call description poetic which is achieved in the Umari text and represents the case of disruption and departing away from prevailing conventional values It embodies the state of struggle between what is holy and corrupted love. Woman, in an enticing way made his poetry strange and suprising. This is what we are going to analyses, because we believed that description poetics has resulted in the departure away from conventions. Finally, we have to confess the difficulty to draw a borderline separating between the three descriptive levels because they are interrelated wholly or partially in the poem. The levels are arranged to serve the ideas and sequence of the poem as follows: 1. Dramatic description. 2. Narrative description. 3 .Illustrative description.

ISSN: 2253-0908

عناصر مشابهة