ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصلات الفنية بين الجزيرة العربية ومصر في العصر الهلينستي

العنوان بلغة أخرى: Similarities and Ties in Artistic Styles between Arabia and Egypt in the Hellenistic Era
المصدر: مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب
الناشر: الإتحاد العام للآثاريين العرب
المؤلف الرئيسي: السنان، مها بنت عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج20, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 331 - 357
DOI: 10.21608/JGUAA.2019.4126.1024
ISSN: 2536-9822
رقم MD: 1003786
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شبه الجزيرة العربية | مصر | العصر الهلينستي | التأثيرات الفنية قرية الفاو | التماثيل اللحيانية | مقابر مدائن صالح | وجوه المومياوات | Arab Peninsula | Egypt | Lyhianic Sculpture | Madaen Saleh | Hellenistic Period | Mummy Faces | Qaryet Al-Fau | Artistic Influences
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

120

حفظ في:
المستخلص: امتد العصر الهلينستي الذي امتزجت فيه الحضارة مع الحضارات الشرقية القديمة في مصر والشام الكبرى وبلاد الرافدين وآسيا الصغرى وبلاد فارس وكذلك ما تأثر بها وجاورها من مناطق شمال وغرب الجزيرة العربية منذ القرن الثالث ق.م. وأدى التجاور والتلاصق الجغرافي بين مصر والجزيرة العربية إلى تجذر علاقات قديمة بين الطرفين منذ النصف الثاني من الألف الثاني ق.م على الأقل، من خلال ممالك القوافل في واحات ومدن متعددة في الجزيرة العربية مع بدايات الألف الأول ق.م. ولقد كان للجزيرة عطاءات وتأثيرات حضارية يجب رصدها، حيث أقامت جاليات عربية متوسطة الأعداد في مصر خلال العصر البطلمي، وكان منهم وسطاء تجاريون وحرفيون في مهن مختلفة، بل وكهان اندرجوا ضمن منسوبي المعابد المصرية خلال العصرين الهلينستي والروماني. اتجه هذا البحث إلى تتبع العلاقات الفنية بين بين شبه الجزيرة العربية ومصر، من خلال عرض مجموعة من الأعمل وتحليلها وتتبع تلك العلاقة الحضارية عن طريق الربط البصري للسمات الفنية، والتي يمكن تلخيصها في المجموعات التالية: 1. المدرسة اللحيانية لفنون النحت الآدمية المتأثرة بالمدرسة المصرية القديمة، سواء في شكل الجذع أو طراز الوزرة (المئزر)، والوقفة وشكل غطاء الرأس، ومحاذاة الذراعين لجانبي الجسم، إلى جانب بقايا عمود الظهر أحياناً. التماثيل الفخارية من "خريبة الحجر" التي تمثل معبودات مصرية قديمة بنفس هيئاتها الثابتة المتعارف عليها، وهي "سخمت" و"حورس/ الطفل" (هربوكراتيس)، والمعبود القزم برأس الأسد "بس"، والربة "واجيت" معبودة دلتا مصر بشكل حية الكوبرا. 2. تمثال القاعدة الخشبي وقناع "ثاج" الذهبي الذي يبدو متوافقاً كذلك مع طرزأ قنعة وجوه المومياوات المصرية. 3. "مدرسة الفنون المعدنية من قرية الفاو"، ذات التماثيل هلينستية الطابع، سواء أكانت وافدة أو مصنوعة محلياً طبقاً لمدارسها الأصلية. ولوحدة الفرسكو الشهيرة من "قرية الفاو" والتي سميت بلوحة "التتويج" ترتبط بشكل مباشر مع صور وجوه المومياوات المصرية، وأشهرها وجوه منطقة الفيوم. 4. مقابر مدائن صالح والتي يعود أغلبها إلى الفترة من القرن الثاني ق. م إلى القرن الأول الميلادي تحتوي واجهاتها حول منطقة الجمالون المثلث، أو المنطقة أعلى باب المقبرة على زخارف ورموز متعددة؛ بعضها ذو طابع محلي أو إغريق. اشتملت زخارف واجهات المقابر في الحجر على وريدات متداخلة داخل دوائر لتشبه عناصر زخرفية مصرية خالصة مثل الروزيتة الشهيرة، وكذلك المسلات كعنصر معماري كذلك قرنا الربة البقرة "حتحور" (أو إيزيس) يتوسطهما قرص الشمس. ويلاحظ تأثير العمارة المصرية القديمة على واجهات مقابر مدائن صالح التي اتخذت شكل صروح المعابد المصرية القديمة، من حيث أنها تكون عريضة من أسفل ويضيق الجانبان كلما ارتفعنا إلى أعلى، بخلاف واجهات مقابر البتراء ذات الجوانب المستقيمة، أضافة لعنصران معماريان من العمارة المصرية القديمة هما "الطنف" (أو الكورنيش المصري) وعود الخيرزانة. لقد كان التواصل الحضاري للجزيرة العربية مع مصر خلال هذا العصر زخم خاص نتيجة الجوار الجغرافي المباشر، لاسيما في منطقة الشمال الغربي للمملكة العربية السعودية، بينما تبنت بعض المحطات التجارية الرئيسية وممالك القوافل الكبرى، وبينها "الفاو" أطراً هللينستية صرفه في بعض نتاجاتها الحضارية، لاسيما الفنية منها، مما أوجد درجة كبيرة من التشابه الذي قد يصل إلى حد التماثل أحياناً مع مخرجات "مدرسة الإسكندرية" الهلينستية في العصر البطلمي.

The main "Caravan Kingdoms" of Ancient Arabia, which were established on the famous Trade-Rout since the end of the 2nd Millennium, B.C. have played an important part in the global & regional exchange activities in different ways, they exported their valuable products, and imported simultaneously all new trends of artistic materials & artifacts, involved with cultural effects and influences. By giving & taking concept gained this distinguished geographical area some post of co-operative & effective role especially during the Hellenistic era, when all features of the universal civilizations gathered together in the region of the Ancient Near East. But in spite of the fact, that some of the ancient Saudi Arabian territories were deeply influenced by those imported waves, they expressed definite local characteristics in many sorts of Masonry, so as fine and applied Arts.

ISSN: 2536-9822

عناصر مشابهة