ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الألف في التراث الصوتي العربي: قراءة واصفة

العنوان بلغة أخرى: A Descriptive Study of the Letter “El_Alif” in the Original Arabic Phonetics
المصدر: مجلة الموروث
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - كلية الأدب العربي والفنون - مخبر الدراسات الأدبية واللغوية في الجزائر من العهد التركي إلى القرن العشرين
المؤلف الرئيسي: الحاج علي، عبدالقادر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 12 - 23
ISSN: 2253-0908
رقم MD: 1003875
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكتابة | الرسوم | الحرف | الصوت اللغوى | الرموز | Writing | Drawing | Character | Linguistic Sound | Symbols
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تعتبر الحروف عماد كل لغة وقوامها الصوتي والتدويني، الذي تحفظ فيه المعاني حين تركب في كلمات، كما تعتبر موجها للدلالة حين تضبط بالحركات في تراكيب الجمل والعبارات والنصوص. فما السر الذي تحمله هذه الفونيمات على محدودية وظيفتها حين تكون منفردة، لتصل إلى تشكيل كبرى الدلالات في أعمق السياقات؟ من خلال هذا المقال نتتبع المسار الصوتي لأول حرف في العديد من الألفبائيات اللغوية في مختلف اللغات: "حرف الألف"، وذلك من خلال التطرق إلى أصله كصوت منطوق وكحرف مكتوب، من خلال دراسة تاريخية واصفة، مع تحديد موقعيته في الجهاز النطقي وخصائصه الصوتية والنطقية من خلال دراسات علماء الصوتيات العربية.

The letters are the basis of each language and its textual structure, in which meanings are preserved when compounded in words. It also has an effect in directing the significance and context when it is controlled by the symbols in the syntactic structures of sentences, phrases and texts. So, what is the secret that these phonemes contain in their smallness and limited function when they are outside the word, to reach the formation of meanings in the deepest contexts? In this article we trace the phonological history of the first letter in many alphabets in various languages: "The letter –Alif-" in Arabic language, through the study of its origin as a voice and a written letter, through an historical and descriptive research, and also talking about its output in the pronunciation and its characteristics through the studies of Arabic phonetics scientists.

ISSN: 2253-0908

عناصر مشابهة