ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الكتابة الرقمية في الجزائر وآفاق التفاعل النصي

العنوان بلغة أخرى: Digital Writing in Algeria and Prospects for Textual Interaction
المصدر: دراسات معاصرة
الناشر: المركز الجامعي الونشريسي تيسمسيلت - مخبر الدراسات النقدية والأدبية المعاصرة
المؤلف الرئيسي: بوزمام، نسيمة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جوان
الصفحات: 83 - 91
DOI: 10.37172/1901-003-002-009
ISSN: 2571-9882
رقم MD: 1003893
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأدب التفاعلي | النص التفاعلي | الوسيط الإلكتروني | المتلقي | Interactive Literature | Text Interaction | Algeria | The Electronic Mediator | Receiver
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: يسعى هذا البحث للوقوف على مدى حضور الأدب التفاعلي - كجنس أدبي جديد - في الساحة الأدبية والنقدية بالجزائر، وذلك في ظل عصر صار رهينا بتطورات التكنولوجيا الرقمية في جميع مناحيه، كما يحاول أيضا الوقوف على مفهوم الأدب التفاعلي، معرجا على إشكالية المصطلح المحدد لهذا النوع الجديد من الأدب في الساحة العربية، كما يتطرق هذا البحث لعناصر العملية الإبداعية التفاعلية؛ بما فيها المبدع الرقمي التفاعلي والنص الرقمي التفاعلي والمتلقي الرقمي التفاعلي باعتباره أهم عنصر في العملية الإبداعية التفاعلية، كما يحاول هذا البحث أن يقف على واقع الأدب التفاعلي بالجزائر، ويقترح حلولا وآفاقا من شأنها أن تعزز حضور هذا النوع من الأدب في الجزائر، وأخيرا يتعرض هذا البحث لأهم الأجناس الأدبية التفاعلية الحاضرة في المشهد الأدبي بالجزائر، منطلقا في كل هذا من الإشكاليات التالية: - ما مدى حضور الأدب التفاعلي في الساحة النقدية والأدبية بالجزائر؟ وهل يمكن أن يكون المنتج الأدبي التفاعلي في الجزائر بديلا للنص الأدبي الورقي؟ - وإلى أي مدى يمكن القول بأن انتقال النص الأدبي من الورقية إلى الرقمية يساهم في تعزيز فعل القراءة لدى المتلقي الجزائري؟ - وما هي أبزر الأجناس الأدبية التفاعلية التي عنيت بها الساحة الأدبية في الجزائر؟

This research helps to find out the extent of the presence of interactive literature in the monetary and literary arena in Algeria, in light of an era that has become dependent on developments in digital technology in all its aspects, as well as trying to stand on the concept of interactive literature, citing the problematic term of this new type of literature in the Arab arena, as well as research elements interactive creative process including the creative figure, this research attempts to stand on the reality of interactive literature in Algeria and proposes appropriate solutions that will enhance of this type of literature in Algeria. Finally, this research deal with the most important literary genres present in the literary science Algeria, starting with all following problems: - What the extent of the presence of interactive literature in Algeria? Could the digital text in Algeria be can alternative paper text? Does this reinforce the ct of reading by the Algerian recipient? Ht re the most important interactive literary genres in Algeria?

ISSN: 2571-9882