ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اللسانيات الجغرافية وعلاقتها بالعربية الفصحى

العنوان بلغة أخرى: Geographical Linguistic and their Impactto Classical Arabic
المصدر: مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: ابن أحمد، نهال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع18
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 84 - 100
DOI: 10.33953/0381-002-018-005
ISSN: 2617-9857
رقم MD: 1003959
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأطالس اللغوية | الخرائط اللسانية | العربية الفصحى | اللهجات | Linguistic Atlas | Isoglosses | Arabic Standards | Dialects
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

52

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث دراسة اللسانيات الجغرافية، التي تعد من أحدث وسائل البحث في علم اللغة، ولها وظيفة ذات أثر بالغ في الدراسات اللغوية في العصر الحديث، لأنها تسجل الواقع اللغوي للغات أو اللهجات على خرائط، يجمعها آخر الأمر أطلس لغوي عام، حيث يطلعنا على الاختلافات الصوتية بين المناطق المختلفة، ويمدنا بصورة صادقة لوضعية الظواهر اللغوية التي تفيد في الدراسات اللغوية التاريخية. ومن هذا المنطلق حاولنا في هذه الورقة البحثية الكشف عن كل ما يتعلق بعلم اللغة الجغرافي وعلاقته بالظواهر اللغوية، وكذلك التوزيع الجغرافي للغات وأهم الأطالس اللغوية في توزيع لغات العالم. أما عن إشكالية البحث يمكن تحديدها فيما يلي –ما هي أهم الدراسات والبحوث التي وراء ظهور علم اللغة الجغرافي -كيف أسهم العلماء العرب في تطوير وترقية هذا العلم؟ -هل الأطلس اللغوي فضل في اطلاعنا على تاريخ الأصوات والتغيرات التي أصابت اللغة العربية؟

This research concerns the study of the linguistic atlas’, which is one of the methods of the most recent researches in sciences of the language, showing on a thematic card the geographical distribution of the speakers of a language or isoglosses of a linguistic continuum, it registers the linguistic reality of the languages or the dialects and indicates zones or are used certain phonemes. And supplies us a precise image of the state of the linguistic phenomena.

ISSN: 2617-9857

عناصر مشابهة