ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







كثرة الاستعمال عند ابن هشام

العنوان بلغة أخرى: Frequent use by Ibn Hichem
المصدر: مجلة الموروث
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - كلية الأدب العربي والفنون - مخبر الدراسات الأدبية واللغوية في الجزائر من العهد التركي إلى القرن العشرين
المؤلف الرئيسي: التميمي، زكريا بن سليمان الخليفة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 34 - 44
ISSN: 2253-0908
رقم MD: 1004002
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
كثرة الاستعمال | التعليل | الترجيح | الحذف | Frequent Use | Explanation | Weighting | Removing
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: في العربية ظواهر كثيرة من رفع ونصب، وحذف وزيادة، وتقديم وتأخير، وفصل ووصل، وتسهيل وتحقيق، وقد علل العلماء لكثير من هذه الظواهر، موضحين الحكمة منها. وقد يختلف العلماء في مسألة ما فيؤيد أحد منهم حكما ويخالفه آخر، ويحتج كل طرف بما يراه فيجعلون هذه العلل مرجحا لما يرون أنه الصواب. ومن العلل التي عللوا بها أو أيدوا بها أحكاما علة كثرة الاستعمال، فقد ترددت في كتب النحاة كثيرا. وقد رأيت من النحاة من رجح بهذه العلة، فجعلها دليلا على صحة ما رآه، ومنهم ابن هشام في كتابه مغني اللبيب، فرأيت أن أجمع المسائل التي جعل كثرة الاستعمال مرجحا للصواب في نظره. وقد قسمت البحث قسمين، ذكرت في أحدهما علة كثرة الاستعمال عند النحاة، وفي القسم الآخر ذكرت ما وجدته عند ابن هشام. وقد حصرت المواضع التي علل فيها ابن هشام بكثرة الاستعمال أو ذكر هذه العلة، وقسمتها بحسب استخدامه لها.

Many phenomena happens in Arabic like raising, lifting, removing, adding, advancing, delaying, separating, connecting, facilitating and investigating. Scientists have accounted for many of these phenomena, explaining the wisdom of them. Scientists may disagree on the question of what one of them supports a rule and another violates it. Each part invokes what they think and make their arguments right. One of the arguments explained the frequent use been repeated much in grammarians books. Moreover, I see multiple grammarians who confirm that argument and they make it an evidence. Ibn Hichem with his book ‘Maghni El labbib’, I collect matters that Ibn Hichem made it much right by his view. I divided the research into two parts, I mentioned in one the reason of the frequent use by grammarians, in the second I mentioned what I found at Ibn Hichem' book. As I limited the subjects, where Ibn Hichem explained the frequent use where he mentioned the reason. I classified it refereeing to his use.

ISSN: 2253-0908

عناصر مشابهة