ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدارة الصراعات وفق نموذج توماس: دراسة استطلاعية في دائرة مدينة الطب في بغداد

العنوان بلغة أخرى: Conflict Management According to the Thomas Model: Exploratory Study in the Department of Medicine City in Baghdad
المصدر: مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: جواد، هند فؤاد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هادي، سلمي كاظم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع34
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يناير
الصفحات: 247 - 266
DOI: 10.33193/JALHSS.34.16
ISSN: 2616-3810
رقم MD: 1004248
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعد المؤسسة الصحية من اهم المؤسسات، إذ أن نجاح هذه المؤسسة يؤثر مباشرة على صحة الإنسان من خلال إنقاذ أرواح الناس، شفاء المرضى، وتحسين صحتهم، ويستمد هذا البحث أهميته من كونه يتناول واحدة من اهم المعوقات التي تواجه العاملين في المؤسسات الصحية إلا وهي الصراعات بين أفراد الملاك الطبي، الأمر الذي يعرقل تقديم الخدمة الصحية بشكلٍ أو بآخر مما ينعكس سلبا على صحة الإنسان وبالتالي على تقدم المجتمع، وتقدم الخدمات الصحية. يختبر البحث الأساليب المستخدمة من قبل الملاك الطبي لإدارة الصراع وفقا "لنموذج توماس في إدارة الصراع، إذ اعتمد الأساليب الخمسة لإدارة الصراع في النموذج وتم اختبار مدى تطبيق الملاك الطبي في مدينة الطب لهذه الأساليب، واتضح أن أسلوبي التعاون والتجنب هما الأكثر استخداما" من قبل الملاك الطبي.

The health institution is considered one of the most important institutions as it deals directly with human, saving lives improving their health. This research derives its importance from the subject that it deals with:" the management of the conflict" witch is considered an important article against decreasing the level of performance of medical staff binged by conflict, resulting in decreasing the medical services produced to the society in a way or another. This research test the "techniques of the management of the conflict according Thomas model" that are used by the medical staff & the result was that the cooperation & the avoidance techniques are the most used.

ISSN: 2616-3810