ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشواهد الشعرية على الأسماء والأفعال عند محمد باي بلعالم: دراسة نحوية

العنوان بلغة أخرى: The Poetic Evidence of Muhammad Bey Belalam: The Significance of Grammatical Nouns
المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: الصافي، محمد ولد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 302 - 320
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 1004402
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشاهد الشعري | محمد باي بلعالم | شواهد الأسماء والأفعال | التعليمية | The Poetic Evidence | Muhammad Beybelalam | Witnesses | Didactique
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: اعتنى النحاة الأقدمون منهم والمحدثون بكلام العرب لا سيما الشعر منه، وجعلوا منه حجة وشاهدا يحتجون ويستشهدون به على مسائل اللغة والنحو، ومن هؤلاء الأعلام النحاة الذين كانت لهم عناية خاصة بكلام العرب وسنن استعمالها، (محمد باي بلعالم)، فقد احتفى بالشاهد الشعري أيما احتفاء، واستشهد به على مسائل اللغة والنحو في العديد من مؤلفاته النحوية. تحاول هذه الورقة البحثية الإجابة على الإشكال الرئيس المتمثل في مدى إسهام الشواهد الشعرية التي استشهد بها المؤلف في مؤلفه؛ "منحة الأتراب شرح على ملحة الإعراب"، وذلك من حيث بيان أثرها في تأصيل القاعدة النحوية؟، وكيف وظف محمد باي بلعالم شواهد الشعر على الأسماء والأفعال في مؤلفه منحه الأتراب شرح على ملحة الإعراب خدمة لقضايا اللغة والنحو؟، يتفرع عن هذا الإشكال الرئيس أسئلة فرعية؛ ما أثر هذه الشواهد الشعرية في استجلاب القاعدة النحوية، وما أثرها في تعليمية علوم اللغة العربية عموما؟، وكذا أثرها في علم النحو على وجه الخصوص؟. فقد حاول الباحث التعرف على مختلف أنواع هذه الشواهد التي استشهد بها المؤلف في مؤلفه منحة الأتراب شرح على ملحة الإعراب، بالأخص ما تعلق منها بشواهد الأسماء والأفعال، ودراستها دراسة نحوية.

The oldest and most modern grammarians took care of the Arabs speech and its use. Among those grammarians is Muhammad Bey Belalem, who celebrated the poetic witness, and cited it in the issues of language and grammar in his grammatical writings. This paper attempts to answer the main problem, how Muhammad Bey Belalam used the names of his grammatical writings to uproot the grammatical base? The researcher tried to identify the different types of evidence mentioned by the author in his grammatical writings, and studied a grammatical study. In The Poem ‘Minhatual-Atrab’an explanation of Al iraab, especially what concerns nouns and verbs witnesses and grammatical study.

ISSN: 2335-1586