ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نسقية رثاء البنات في شعر الصنوبري

العنوان بلغة أخرى: Daughters Lamentation in Alsannubari Poetry
المصدر: مجلة سرديات
الناشر: الجمعية المصرية للدراسات السردية
المؤلف الرئيسي: جديتاوي، هيثم محمد قاسم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع23
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: مارس
الصفحات: 309 - 334
ISSN: 2636-2945
رقم MD: 1004462
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النقد الثقافي | الأنساق الثقافية | رثاء البنت | الصنوبري | الأدب العباسي | Cultural Criticism | Cultural Patterns | Daughter Lanentation | Alsannubari | The Abbasid Literature
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: شكل رثاء البنت في شعر الصنوبري حالة فريدة من نوعها في الشعر العربي القديم، وخروجا على مألوف العرب في رثاء الأبناء دون البنات، وتسعى هذه الدراسة إلى تحليل أبرز الأنساق الثقافية الظاهرة فيها، والحفر في أعماقها للكشف عن الأنساق المضمرة المتوارية وراءها. وقد حافظت رثائيات الصنوبري في ابنته ليلى على الأنساق الثقافية الكبرى التي سادت في قصائد الرثاء عامة، أولها نسق التوجع، وقد كان أكثر الأنساق الظاهرة حضورا في قصائده، ولذلك ثلاثة أسباب: أولها أن ليلى كانت ابنته الوحيدة، وثانيها أنه فجع بموتها وهو على مشارف الستين من عمره، وثالثها تأثير مذهبه الشيعي فيما يمارسه أتباعه من طقوس بكائية على الميت على نحو خاص. أما النسق الثاني فهو نسق التأبين الذي لم يظهر سوى النزر اليسير من شخصية ليلى وملامحها النفسية والأخلاقية، وأما النسق الثالث فهو نسق التعزية الذي وقف فيه الشاعر مستسلما أمام الموت، وناظرا إلى ابنته بوصفها وديعة مستردة. وخلصت الدراسة إلى أن الشاعر الذي بدا خارجا على الأنساق الثقافية المتجذرة في الوعي الجمعي العربي في الانحياز المطلق لنسق الفحولة بإقدامه -غير المسبوق إليه-على رثاء ابنته، لم يستطع الانعتاق منها تماما؛ إذ كشفت الأنساق المضمرة أن الشاعر لم يقدم لنا في الواقع سوى صورة نمطية لمجموعة صفات محمودة، لا لكائن ثقافي، أو ذات مستقلة، أو جوهر إنساني فيها.

Al-Sannubari's elegies of daughters was a unique phenomenon in ancient Arabic poetry, and a departure from long-held habit of lamenting male children and not girls. This study seeks to analyze the most prominent cultural patterns in this phenomenon and dig deep to reveal other embedded patterns. Al-Sannubari's elegies of his daughter Laila maintained mainstream cultural patterns that dominated elegies during that period; the first of which is "lamentation", which was one the most expressed theme in Al-Sannubari’s poetry for three reasons: The first of these was that Laila was his only daughter, and the second was that he was so agonized by her demise, especially as he was in his 60s, and third was the fact that he belonged to the Shiite sect, which deeply embraces the lamentation for the dead. The second pattern is the pattern of eulogy, which showed only a small part of the character of Laila and her psychological and moral characteristics, while the third was the pattern of condolence in which the poet surrenders to death and believes she will come one day. The study concludes that the poet who seemed to have departed from deep-rooted cultural patterns in the collective Arab consciousness and lamented his daughter, could not liberate himself from such mainstream patterns. Embedded patterns revealed that the poet gave us nothing but a stereotype of a set of virtuous qualities, not a cultural object, an independent self, or a human essence in it.

ISSN: 2636-2945

عناصر مشابهة