ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التجريب في رواية القوس والفراشة

العنوان بلغة أخرى: Experimentation In Muhammad Al-Ash'ari’s Novel Al-Qaws Wa Al-Farashah (The Bow And The Butterfly)
المصدر: مجلة سرديات
الناشر: الجمعية المصرية للدراسات السردية
المؤلف الرئيسي: الكردي، عبدالرحيم محمد عبدالرحيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مارس
الصفحات: 11 - 26
ISSN: 2636-2945
رقم MD: 1004679
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرواية المغربية | التجريب | البناء السردي | محمد الأشعري | Moroccan Novel | Experimentation | Narrative Structure | Muhammad Al-Ash'ari
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: الهدف من هذه الدراسة هو اكتشاف القواعد التي حكمت بناء النص السردي في رواية "القوس والفراشة" للكاتب المغربي محمد الأشعري، انطلاقا من رؤية تعتمد على افتراض أن كل نص إبداعي يحمل في داخله القواعد التي تحكم بناءه، وهذا هو جوهر فلسفة التجريب في الأدب. بناء على ذلك اكتشفت الدراسة أن الأشعري في هذه الرواية حطم الشكل التقليدي لرواية الأجيال، كما وظف تقنية الاسترجاع بطريقة جديدة، إذ بدأ الحكاية من النهاية، وجعل كل الأحداث التي سبقت النهاية تفسيرا لما حدث فيها، وبذلك استطاع أن يكشف النقاب عن مكامن الخلل في البناء الاجتماعي والسياسي والاقتصادي للمجتمع المغربي، وفي الوقت نفسه يحمله المسئولية عما آلت إليه مصائر أفراده، لأن الناس - كما تصورهم الرواية - ضحايا لما يزخر به المجتمع من فقر وجهل وظلم وقهر.

The purpose of this study is to discover the rules that govern the structure of the narrative text in al-Qaws wa-al-farashah (The Bow and the Butterfly), a novel by the Moroccan writer Muhammad Al-Ash'ari. The study is based on the assumption that each creative text carries within it the rules governing its construction, which is the essence of the philosophy of experimentation in literature. The study reveals that in this novel, the writer departs from the traditional form of the novel of generations and employs the flashback technique in a new way, starting the story at the end and making all the events an explanation of what happened at the end. Thus, the writer was able to reveal the flaws in the social, political and economic structure of the Moroccan society, while at the same time holding the society responsible for the fate of its members, because, as given in the novel, people are victims of poverty, ignorance, injustice and oppression.

ISSN: 2636-2945

عناصر مشابهة