ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الإلتزام بمعايير التدقيق الدولية فى تدعيم استقلالية مراجع الحسابات وإنعكاسها على جودة عملية التدقيق: دراسة ميدانية فى الجزائر

المصدر: مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية العلمية
الناشر: جامعة غرب كردفان - كلية العلوم الإدارية والاقتصادية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: الأزهر، عزة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يوليو
الصفحات: 11 - 25
ISSN: 1585-7453
رقم MD: 1004733
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استقلال مراجع الحسابات | المعايير الدولية للمراجعة | جودة المراجعة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الورقة للتعرف على دور الالتزام بمعايير التدقيق الدولية في تدعيم استقلالية مراجع الحسابات وانعكاساتها على جودة عملية التدقيق دراسة ميدانية في الجزائر، تتمثل مشكلة الدراسة في: كيف يساهم الالتزام بمعايير المراجعة الدولية في دعم استقلالية مراجع الحسابات في الجزائر، اختبرت الدراسة فرضية واحدة هي: أن يؤدي الالتزام بمعايير المراجعة الدولية إلى دعم استقلالية مراجع الحسابات، مما ينعكس على جودة عملية المراجعة. قام الباحث بتوزيع استمارة استبيان على عينة عشوائية مكونة من 200 فرد ولايات مختلفة في الجزائر وتم استلام جميع الاستمارات، تم استخدام البرنامج الإحصائي المعروف SPSS version21 لتحليل بيانات الدراسة. توصل الباحث إلى العديد من النتائج منها: ليس من مسؤولية مراجع الحسابات اكتشاف جميع حالات الأخطاء والغش في المؤسسة بل تقتصر مهمته على اكتشاف الأخطاء الجوهرية فقط؛ توجد عدة عوامل تؤدي إلى عدم محافظة المراجع على استقلاله ولا يمكنه أن يتحكم فيها كالمنافسة الشديدة بين مكاتب المراجعة.

This paper aimed at identifying the role of committing the international auditing standards in supporting auditor’s independence and its reflection on auditing quality operation as a field study. The study problem is that how can the committing of international auditing standards contribute in supporting the auditors independence in Algeria?. The study tested one hypothesis which is committing the international auditing standards in supporting auditors Independence, which leads to auditing quality. The researcher distributed (200) Questionnaires randomly among auditors working in many Algerian states, and all of them were collected. SPSS -version 21 programme used for analyzing data. Researcher reached many findings, some of which are: the auditor is responsible for detecting all mistakes and; his responsibility is to detect the original mistakes in the enterprise. There are many factors that affect auditor’s independence and are not controllable such as the intensive competition between auditing offices.

ISSN: 1585-7453