ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دلالات اللون في القرآن الكريم وتمثلاتها في نتاجات طلبة قسم التربية الفنية

العنوان بلغة أخرى: Color Indications in the Holy Quran and its Representations in the Students of the Department of Art Education
المصدر: مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع
الناشر: كلية الإمارات للعلوم التربوية
المؤلف الرئيسي: رفعت، رؤيا إحسان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع39
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 59 - 73
DOI: 10.33193/JALHSS.39.4
ISSN: 2616-3810
رقم MD: 1004739
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يوصف اللون بأنه واحد من أهم العناصر في الخطاب، الذي يملك مرجعياته على مستوى ثقافات الشعوب ومعتقداتها، والنصوص الدينية، التي أغنت هذا الجانب من خلال النظر إليه في ضوء دلالته الماثلة في النص. ولعل النص القرآني حفل بإشارات، جرى تكريسها في الوعي الجمعي. ولذا يهدف هذا البحث إلى الكشف عن دلالات اللون في القرآن الكريم متتبعا ذلك في ضوء عرض الحاجة للبحث، وصولا إلى مهاد نظري يحتوي على ثلاثة مباحث، تناقش مفهوم الدلالة، ومرجع اللون الفلسفي، وخصائص ماهيته، فضلا غن دلالاته في النص القرآني مع تطبيقات على نصوص بصرية في الفصل الثالث، وتحليلها على أساس توافر دلالة اللون. والبحث في المسار الإجرائي الذي تفرضه المنهجية يدعو إلى اختيار نماذج عينة البحث من مجتمع أساسه طلبة قسم التربية الفنية، ومشاريع المرحلة المنتهية التي أفضت إلى عدد من النتائج، والاستنتاجات تحقيقا للهدف الرئيس الذي قام عليه البحث الحالي.

Color is described as one of the most important elements in the discourse, which has its references at the level of peoples' cultures and beliefs, and religious texts, which enriched this aspect by looking at it in the light of its significance in the text. The Qur'anic text was perhaps accompanied by references, which were enshrined in collective consciousness. Therefore, this research aims at revealing the meanings of color in the Holy Quran, followed by the presentation of the need for research, to a theoretical scope containing three topics, discussing the concept of significance, the reference of the philosophical color and its characteristics. Visual analysis in the third chapter, analyzed on the basis of availability of color indication. The research on the procedural process dictated by the methodology calls for the selection of samples of the research sample from a society based on the students of the Department of Art Education, and the projects of the completed stage that led to a number of results and conclusions to achieve the main objective of the current research.

ISSN: 2616-3810

عناصر مشابهة